13 مارس.. فتح المظاريف المالية لمناقصة الكتب المدرسية بميزانية مليار جنيه

آخر تحديث: الثلاثاء 7 مارس 2017 - 1:15 م بتوقيت القاهرة

كتبت: منى زيدان


قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، إن الإدارة المركزية لقطاع الكتب بالوزارة ستعقد جلسة فتح المظاريف المالية لمسابقة طباعة الكتب المدسية للعام المقبل 2017-2018، يوم 13 من الشهر الجاري.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الثلاثاء، أن ترسية المناقصة على المطابع سيكون عقب فتح المظاريف المالية بأسبوع واحد، لافتًا إلى أن اختيار هذه المطابع للمشاركة في المناقصة سيتم على أساس تقديمها لأقل سعر للورقة الواحدة، بالإضافة إلى الكفاءة الإنتاجية لهذه المطابع.

وأشار المصدر إلى أن عدد المطابع المتقدمة للمشاركة في المناقصة بلغ 65 مطبعة من المطابع الحكومية والخاصة والمؤسسات الصحفية، وأن نتيجة البت الفني استبعدت 4 مطابع نظرًا لعدم اكتمال المعدات اللازمة للطباعة، حيث طالبوا بإعادة الفحص مرة أخرى بعد اكتمال معداتهم، ووافقت الوزارة على دخولهم مرة أخرى في المناقصة، بعد إرسال لجان مرة أخرى للتعيين.

ولفت المصدر إلى أن مجلس الوزراء وزارة المالية وافقوا على صرف مبلغ مليار جنيه كميزانية لطباعة الكتب المدرسية للعام المقبل، مشيرًا إلى أن هذه الميزانية مبدئية قابلة للزيادة في حالة احتياج قطاع الكتب لذلك، مؤكدًا أن هذا المبلغ استخدم في طباعة كتب العام الحالي 2016-2017، كما تم صرف الزيادة التي أقرها مجلس الوزراء بنسبة 50% لجميع المطابع المشاركة في المناقصة من نفس المبلغ.

وأضاف المصدر أن زيادة سعر الورقة في الطباعة للعام المقبل لن تزيد عن العام الحالي سوي من 10 إلى 15 مليما، حيث إن سعر الورقة العام الحالي 45 مليمًا بعد زيادة الـ50% التي أقرها الوزراء، رافضا السعر الذي طلبته المطابع وهو 80 مليمًا للورقة، حيث إن هذا المبلغ سيكلف الوزارة مبالغ مالية باهظة ولن تستطيع تحمل تكلفتها.

وبدأت الوزارة في إجراءات مناقصة طباعة الكتب المدرسية للعام المقبل في 6 فبراير الماضي بعقد جلسة فتح المظاريف الفنية للمطابع، على أن تطبع الوزارة 280 مليون نسخة كتاب مدرسي للترمين الأول والثاني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved