عبدالغفار: نحن المسؤولون عن مستقبل الطلاب العائدين من أوكرانيا ومستعدون لكل السيناريوهات

آخر تحديث: الإثنين 7 مارس 2022 - 8:20 م بتوقيت القاهرة

أسماء الدسوقي

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة، مصير الطلاب العائدين من أوكرانيا، قائلا إن هؤلاء الطلاب أولاد مصر، وهدف الدولة الأول في الوقت الحالي هو أمنهم وعودتهم إلى أرض الوطن سالمين.

وأضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يعرض عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء اليوم الاثنين، أن الوزارة حاليًا في انتظار عودة الطلاب، ويتم الاستعداد من خلال لجنة تم تشكيلها من المجلس الأعلى للجامعات وبتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالوقوف بجانب الطلاب حتى لا يقع ضررًا عليهم.

وتابع: «نحن المسؤولون عن مستقبلهم، رغم أنهم من اختاروا هذا الطريق على نفقتهم الخاص، لكنهم أولادنا في النهاية»، مؤكدًا أن الدولة مستعدة لكل السيناريوهات المطروحة.

ولفت إلى إنشاء منصة منذ عامين من أجل الطلاب الذين يدرسون في الخارج، ليتوفر لدى الدولة بيان بأسمائهم، منوهًا بأن المنصة التي تم إطلاقها قبل جائحة كورونا رصدت 3220 طالبًا في أوكرانيا، منهم حوالي 750 في الجامعات الحدودية شرق أوكرانيا.

وأوضح أن أغلبية الطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا يدرسون في قطاعات العلوم الطبية والهندسية، معقبًا: «لدينا حوالي 2400 طالب في الطب، 66% منهم طب بشري و27% أسنان و7% صيدلة، وحوالي 546 طالبًا في الهندسة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved