مزارعو بنجر السكر في كفر الشيخ يطالبون بزيادة أسعار التوريد

آخر تحديث: الخميس 7 مارس 2024 - 12:38 م بتوقيت القاهرة

محمد نصار

عبر مزارعو ومنتجو بنجر السكر بمحافظة كفر الشيخ عن حزنهم نتيجة إعلان أسعار بنجر السكر من قبل وزير التموين، والتي اعتبروها متدنية بشدة عن أسعار تكلفة فدان البنجر وتكلفة نقل وإنتاج المحصول وأسعار السكر التي يتم بيعها بالأسواق حاليًا، وأبدى بعض المزارعين رغبتهم في ترك زراعة البنجر والاتجاه لمحاصيل أخرى.
والتقت "الشروق" مع عدد من مزارعي المحافظة لمعرفة آرائهم وسبب اتجاههم إلى زراعة محاصيل بديلة أكثر ربحية لهم، حيث قال محمود حمدي مزارع من أبناء المحافظة، إنه بعد هذا العام لن يزرع بنجر السكر نتيجة تدني أسعار بشدة عن محاصيل أخرى، مع ارتفاع تكلفة إنتاجه من إيجار أرض يصل إلى ٢٠ ألف إلى الفدان في ستة أشهر مع عمالة زراعية تصل إلى ٧ آلاف جنيه خلال فترة زراعة المحصول ومبيدات وأسمدة وخدمة ووقود تصل إلى خمسة آلاف جنيه.
وأضاف أن سعر طن البنجر الذي تم تحديده من قبل وزارة التموين وهو ١٦٠٠ جنيه للطن لا يتناسب مع تكلفة المحصول التي تصل إلى ٣٥ ألف جنية للفدان، مطالبا بأن السعر العادل يكون بين 2.5 إلى 3 آلاف جنيه للطن.
بينما قال مختار عوض مزارع، أنه لدية خمسة أفدنة كان يزرعها بنجر ولكن نتيجة عدم ارتفاع أسعار التوريد ترك زراعة ذلك المحصول وزرع محاصيل أخرى مثل الكراوية والكمون والحلبة والبسلة وهي محاصيل مربحة ولا تكلف نفس تكاليف البنجر، مشيرًا إلى أن كثير من كبار المزارعين اتجهوا إلى زراعة محاصيل بديلة.
وأضاف أن الشركات التي تشتري المحصول تتلاعب بالمزارعين ولا أحد يحمي مزارعي البنجر ولابد أن يتم رفع أسعار التوريد إلى ثلاثة آلاف جنيه للطن، وأن هذا هو السعر العادل للجميع حتى نصل إلى إنتاج كميات كبيرة من المحصول، لكن بذلك الشكل سوف يحجم آلاف المزارعين عن زراعة بنجر السكر خلال السنوات القادمة.
وقال خالد حلمي مزارع إنه يزرع فدان لمحصول البنجر، وعشرات المزارعين مما اعرفهم لن يزرعوا بنجر السكر مرة أخرى، نتيجة تدني أسعار توريد المحصول، وارتفاع تكلفة إنتاجه مع ارتفاع أسعار السكر بالأسواق، وارتفاع أسعار محاصيل بديلة اتجه إليها آلاف المزارعين هذا العام والعائد المادي من زراعتها وبيعها كبير إلى الفلاح.
بينما رفضت مديرية التموين أو مسؤولي مصنع بنجر السكر بالمحافظة التعليق على آراء المزارعين ومنتجي المحصول،
في حين قال مصدر بمصنع بنجر السكر، لـ"الشروق" فضل عدم ذكر أسمه، إن هذا السعر هو العادل لمحصول بنجر السكر، لأن المحصول استراتيجي ووزارة التموين تشتري السكر من مصانع السكر بأسعار مخفضة لأنها تعطي إلى ملايين المصريين سكر بطاقة التموين مجانا وتلك بمئات آلاف الأطنان، حيث إن كل بطاقة تموينية بها فرد يحصل على كيلو سكر وكيلو زيت مجانا شهريا بدعم يصل إلى ٥٠ جنيها شهريا، وهذا دعم من الدولة للمواطن، ويجب على الجميع دعم الصناعة لأن السكر صناعة استراتيجية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved