54% من المستثمرين يتوقعون نمو السوق العقارية فى القاهرة

آخر تحديث: الخميس 7 أبريل 2016 - 10:20 ص بتوقيت القاهرة

أبدى 50% من المستثمرين و69% من المتخصصين فى مجال العقارات ثقتهم بازدهار السوق العقارية المصرية خلال الإثنى عشر شهرا المقبلة، وذلك وفقا لتقرير صدر حديثا عن شركة يوجوف البريطانية المتخصصة فى أبحاث السوق من خلال وسائل الإنترنت.
بعد أخذ رأى 500 مستثمر ومتخصص فى الشأن العقارى، كشف تقرير يوجوف، أن 54 بالمائة من المستثمريين يتوقعون نمو السوق العقارية فى القاهرة خلال العام المقبل، بينما توقع 28 بالمائة استقرار السوق.
ووفقا إلى تقرير يوجوف، تصدر قطاع العقارات السكنية القائمة ليكون الأكثر جذبا حيث اختار 60 بالمائة من المستثمريين الاستثمار فى هذا القطاع اذا جاءتهم الفرصة لاستثمار مبلغ 10 ملايين دولار فى سوق العقارات المصرية، تلاها فى القائمة فى المرتبة الثانية قطاعى التجزئة والفنادق بنسبة 9 بالمائة.
«إن سيطرة مجال العقارات السكنية على السوق توضح الإمكانيات الضخمة التى تتمتع بها السوق العقارية المصرية، بالإضافة إلى زيادة معدل الطلب بدعم من الزيادة السكانية المطردة» بحسب ما قاله توم رودز، مدير سيتى سكيب مصر.
وأضاف رودز أنه كان للزيادة على الطلب فى السوق السكنية عظيم الأثر على التنمية العمرانية مما خلق ضغطا كبيرا على السوق، ولكنه خلق أيضا فرصا استثمارية جاذبة لرءوس الأموال، وهذا بالتالى يفسر ثقة المستثمرين والمتخصصين فى المجال العقارى فى نظرتهم المستقبلية للسوق العقارية المصرية.
وقال إسماعيل يحيى ــ الرئيس التنفيذى لشركة ترندز للتسويق العقارى ــ إحدى الشركات التى ستشارك فى معرض سيتى سكيب مصر هذا العام: «إن التشريعات الجديدة التى أقرها البنك المركزى المصرى أخيرا الهادفة لتحقيق الاستقرار النقدى ستدعم بالتأكيد المعرض الذى سيقام خلال الأيام القادمة.
أضاف قائلا: «أتوقع أن تكون هناك زيادة فى حجم الاستثمارات الأجنبية فى السوق العقارية المصرية خلال المعرض نتيجة للزيادة الهائلة فى معدل الطلب والتى ستفوق معدل العرض».
يمتلك المستثمرون والمتخصصون فى المجال العقارى الكثير من الأسباب التى تدعوهم للتفاؤل، فحسب التقرير الذى صدر أخيرا عن «كوليرز انترناشيونال» ــ الشركة الرائدة عالميا فى مجال خدمات الاستشارات العقارية ــ فهناك عدة منافع للدخول فى مشاريع عقارية فى مصر.
وبالنسبة للمشاريع العقارية متعددة الأغراض المقامة فى المدن المخططة فى القاهرة الجديدة تتراوح أسعار بيع الوحدات ما بين 1100 دولار و1500 دولار للمتر المربع فى حين أن مشاريع الإسكان الفاخر قد تبلغ 1900 دولار، بينما أسعار الوحدات السكنية فى نطاق تلك المناطق تتراوح ما بين 700 دولار و750 دولارا للمتر المربع.
ومن جانبه قال إيان ألبرت، المدير الإقليمى لشركة كوليرز انترناشيونال الراعى المشارك لمؤتمر ومعرض سيتى سكيب: «تعتبر الأسعار من أهم ما يشغل بال المستثمرين المحتملين، إلا أن العيش فى مجتمع آمن كجزء من مخطط رئيسى لا يزال له الأولوية الأكبر، فالعميل دائما ما يبحث عن منزل من ضمن مشاريع عقارية التى تقدم الخدمات المختلفة من المحلات والكافيهات وأماكن للرعاية الصحية مع وجود شوارع مقامة على مساحات واسعة أو جادة مما يساعده على اختبار شعور كأنه فى مجتمع متكامل».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved