الجامعة العربية تحتفي بيوم الصحة العالمي لهذا العام تحت شعار «صحتي حقي»

آخر تحديث: الأحد 7 أبريل 2024 - 3:17 م بتوقيت القاهرة

ليلى محمد

أعلنت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشئون الاجتماعية، أن شعار هذا العام ليوم الصحة العالمي، والذي يصادف ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية، هو "صحتي حقي"، وهو حق كل شخص في كل مكان في الحصول على الخدمات الصحية والتعليم والمعلومات وكذلك مياه الشرب المأمونة والهواء النقي والتغذية الجيدة والسكن الجيد والتحرر من التميز.

وأضافت أبو غزالة، أن العالم يشاهد على مدار 183 يوما من الانتهاكات الجسيمة التي تقترفها إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال)، حيث تستمر الإبادة الجماعية وجرائم الحرب بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

كما أدانت السفيرة، إمعان قوات الاحتلال الإسرائيلي على مرآى ومسمع من العالم أجمع انتهاك حقوق الانسان، والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين، واستمرارها العمد باستهداف وقتل النساء والأطفال والشيوخ.

وكذلك القصف الممنهج للمستشفيات وكل المرافق الصحية، وتدمير البنية التحتية بها، كما منعت علاج المصابين والجرحى واستهدفت الأطقم الطبية بالقتل العمد والاحتجاز والتعذيب، متعمدة انهيار النظام الصحي في قطاع غزة مما ينذر بكارثة صحية كبيرة وانتشار للأمراض والأوبئة، ومجاعة كبيرة تهدد حياة الآلاف، فمن لم يمت من القصف سيموت حتما من الجوع أو المرض، ومن حقه الحصول على العلاج والخدمات الطبية.

واستنكرت أبو غزالة استمرار القوة القائمة بالاحتلال، الانتهاك الخطير بمنع وصول المساعدات الإنسانية، الأمر الذي يزيد من خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية، كما قالت إن هذا الأمر سيحمل آثار مدمرة على صحة الأمهات والأطفال وكبار السن.

كما أكدت أنه في يوم الاحتفال بيوم الصحة العالمي "صحتي حقي"، هذا العام على منظمة الصحة العالمية والجميع مسئولية استمرار تسليط الضوء على الكارثة الصحية والإنسانية غير المسبوقة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتحذير من العواقب الصحية الكارثية، كما أشارت إلى أنه على المجتمع الدولي الاضلاع بمسئولياته لوقف الحرب فوراً وإعادة إعمار القطاع الصحي المنهار في قطاع غزة، وإنفاذ دخول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى القطاع وبشكل مستدام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved