المصريين الأحرار.. رئيسان لحزب واحد.. جبهة خليل: «لطمة» لفريق ساويرس

آخر تحديث: الأحد 7 مايو 2017 - 10:55 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد فتحى:

القضاء يرفض دعوى ببطلان أعمال مؤتمر الحزب فى 24 مارس
فضل: تقاعس لجنة شئون الأحزاب السبب.. وعلى الفريق الآخر تشكيل حزب مختلف
قال رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، صلاح فضل، إن مؤسسى الحزب الأصليين مارسوا حقهم وفقا للشرعية ووفقا للائحة، بإجراء الانتخابات الداخلية للحزب، مضيفا أن «جبهة خليل» خالفت اللائحة واتخذت قرارات غير قانونية وتقدمت بمذكرة إلى لجنة شئون الأحزاب التى لم تفصل فى الأمر حتى الآن.
وأعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات الداخلية لحزب المصريين الأحرار (جبهة ساويرس) اليوم، عن فوز محمود العلايلى برئاسة الحزب وأحمد سامر بمنصب الأمين العام من خلال التزكية، كما أعلنت اللجنة الفائزين بعضوية الهيئة العليا.
وأشار فضل فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن هناك عاملين يحددان شرعية الأحزاب، الأول العامل القانونى وهو يعطى التشكيل الحالى المنتخب اليوم، شرعيته، باعتباره مطابقا للائحة، والعامل الثانى هو الجماهيرى وقد حضر لانتخابات اليوم، ضعف العدد الذى حضر فى انتخابات الفريق المنشق.
وأوضح أن الوضع الذى انتهى إليه هذا الأمر، بأن يكون هناك رئيسان لحزب واحد هو نتيجة لتقاعس لجنة شئون الأحزاب عن أداء دورها، ومن المفترض أن تفصل اللجنة وتحدد الحق والقانون مع أى فريق، مضيفا: «على الفريق المنشق أن يشكل حزبا مختلفا لأنه خرج عن مبادئ الحزب الليبرالية، ومارست هيئته البرلمانية تصرفات ضد مبادئ الحزب وهذا هو سبب الخلاف الأساسى.
وتابع: «إذا اصدرت لجنة شئون الأحزاب قرارها باعتبار تصرف المنشقين غير صحيح، ستصبح الهيئة البرلمانية للحزب مطالبة بالانضمام للفريق الأصلى حفاظا على صفتها.
فى المقابل، قال بيان صادر عن حزب المصريين الأحرار إن الدائرة الأولى بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار أحمد سعفان، وأمانة سر أحمد سالم، قضت اليوم، برفض الدعوى رقم 760 لسنة 2017، والتى طالبت فيها ببطلان أعمال المؤتمر العام للحزب المنعقد فى 24 مارس، وتداولت الدعوى بالجلسات وقضت المحكمة برفض الدعوى، وهو ما اعتبره حزب المصريين الأحرار (جبهة خليل) «لطمة جديدة لجماعة ساويرس»، على حد تعبيره.
وأضاف البيان، اليوم، أن هذه هى المرة الثالثة التى يرفض فيها القضاء دعاوى جماعة ساويرس، المشككين فى حزب المصريين الأحرار، حيث كانت محكمة الأمور المستعجلة بالإسكندرية، الدائرة الثانية، برئاسة المستشار حازم نبيل زهران، وأمانة سر سمير على، قد قضت الأربعاء 26 إبريل، برفض الدعوى رقم 408 لسنة 2017، مستعجل إسكندرية.
وذكر البيان أن الدائرة الرابعة بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار عمرو السعيد، كانت قد قضت الخميس 30 مارس المنصرم، بعدم اختصاصها نوعيا، ورفض دعوى المحامى راجى سليمان المفصول من حزب المصريين الأحرار، التى يطالب فيها ببطلان قرار فصله من الحزب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved