مستثمرون يقررون تأجيل افتتاح مشروعات جديدة لحين استئناف حركة الطيران والسياحة

آخر تحديث: الأحد 7 يونيو 2020 - 4:53 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

تعثر استكمال مشروعات الاستثمار السياحى فى المحافظات بسبب كورونا وعدم وجود موارد

تعثرت شركات الاستثمار السياحى فى تنفيذ عدد من المشروعات التى كان من المقرر افتتاحها خلال النصف الثانى من العام الجاري، ما دفع المستثمرون أصحاب هذه المشروعات لتأجيل افتتاحها للعام المقبل، لحين اتضاح الرؤية وانحسار انتشار فيروس كورونا المستجد الذى أوقف معظم الانشطة الاقتصادية وخاصة السياحية نتيجة توقف حركة الطيران بين الدول وبعضها.

وكشفت مصادر سياحية أن معظم شركات الاستثمار السياحى تواجه مشاكل فى استكمال المشروعات السياحية الخاصة بها نتيجة لعدم وجود سيولة من ناحية ومن ناحية أخرى تترقب عودة معدلات الطلب على السياحة مرة أخرى لنفس المعدلات السابقة التى شهدها العام السابق حتى لاتتعرض هذه المشروعات لخسائر جديدة نتيجة استمرار توقف الحركة السياحية الوافدة لفترة أطول.

أشارت المصادر إلى إن القطاع السياحي يتعرض لانتكاسة شديدة تتطلب جهودًا وفيرة من الدولة لمساندته حتى يعود كما كان القاطرة الاولى للتنمة الاقتصادية فى مصرعلى سبيل المثال إرجاء بعض الرسوم و المستحقات الضريبية على شركات السياحة و تقديم بعض التسهيلات الخاصة في هذا الشأن لحماية جميع الشركات السياحية والعاملين بها من مخاطر هذه الأزمة.

وأثرت أزمة كورونا على جميع إيرادات شركات الاستثمار السياحى ما جعلها تفقد خسائر بمليارات الجنيهات خلال الثلاثة شهور الماضية.

وتواجه معظم مشروعات الاستثمار السياحى بالمحافظات السياحية مشاكل فى عمليات السيولة المتوافرة ما أدى الى توقف هذه المشروعات نظرا للظروف الحالية التى تمر بها البلاد من جراء انتشار فيروس كورونا والتوقف التام لحركة السياحة الوافدة .

وطالبت شركات الاستثمار السياحى من هيئة التنمية السياحية ضرورة منحهم مهلة جديدة لسداد الاقساط وعدم سحب الأراضى حال عدم التزامهم بالجدول الزمنى الخاص بالاعمال الانشائية للمشروعات بسبب تداعيات جائحة كورونا التى تسببت فى عدم وجود أى موارد للقطاع السياحى خلال الثلاثة شهور الأخيرة .

وتبلغ إجمالي الطاقة الفندقية بمصر "عدد الغرف الفندقية" التى تعمل حاليًا 205 آلاف غرفة فندقية بجميع المدن السياحية، كما أن هناك 100 ألف غرفة تحت الإنشاء بعدد من المناطق السياحية منها نسبة جاهزة للافتتاح خلال الفترة المقبلة، والجزء الباقي لم يستكمل إنشاءاته بعد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved