في عامه الأول.. الغزو الروسي لأوكرانيا يتسبب في انبعاثات تعادل انبعاثات بلجيكا

آخر تحديث: الأربعاء 7 يونيو 2023 - 1:14 م بتوقيت القاهرة

بون (ألمانيا) (د ب أ)

قال علماء متخصصون في المناخ إن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب، خلال أول 12 شهرا له، في إحداث نفس كمية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري تقريبا الناجمة في دولة بحجم بلجيكا في نفس الفترة.

وجاءت الحسابات التي توصل إليها الباحث الهولندي لينارد دي كليرك وزملاؤه من بحث تم تقديمه في مفاوضات الأمم المتحدة بشأن المناخ في بون بألمانيا، اليوم الأربعاء.

وقام دي كليرك، بالتعاون مع فريق دولي، بحساب الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن الحرب بشكل منهجي.

وقال العلماء إن الحرب أنتجت 120 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون. وهذا يعني أن انبعاثات الغازات الدفيئة الأخرى، مثل الميثان، يتم تحويلها إلى كمية مكافئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من أجل عقد مقارنات بصورة أبسط.

وقال دي كليرك، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، "أولا وقبل كل شيء، إنها بالطبع مأساة إنسانية".

وأضاف دي كليرك "لكن هناك أيضا أضرار بيئية جسيمة".

وتسببت العمليات القتالية المباشرة في 19٪ من إجمالي الانبعاثات، التي يأتي معظمها من استهلاك الوقود من قبل القوات الروسية، بحسب التقرير، ولكن القوات الأوكرانية تساهم أيضا في حجم الانبعاثات.

ووفقا لدي كليرك وزملائه، فإن 15% من الانبعاثات العالية تنتج عن الحرائق التي غالبا ما تندلع بالقرب من الخطوط الأمامية.

وتقدر الحسابات أن أكبر نسبة من الانبعاثات، والتي تبلغ نحو 50 مليون طن، ستنجم عن إعادة الإعمار بعد الحرب، عندما يتعين إعادة بناء محطات الطاقة والصناعة والمباني.

وتأخذ الحسابات أيضا في الاعتبار التسريبات من خطوط أنابيب نوردستريم وعوامل مثل الانبعاثات التي تسببها الطائرات التي تسلك مسارات التفافية طويلة عبر آسيا منذ فرض العقوبات ضد روسيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved