عماد الدين حسين: إصدار قانون مكافحة الإرهاب بشكله الحالي سيصيب الصحافة بالشلل

آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2015 - 12:57 م بتوقيت القاهرة

كتب - سمير الوشاحي

قال عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، إن "الدولة لديها الحق في تشديد العقوبات على جرائم الإرهاب، ولكن يجب التعامل مع ذلك دون قتل باقي جسد الدولة".

وأضاف حسين، خلال حواره لبرنامج «صباح أون» الذي يعرض على شاشة «أون تي في لايف»، الثلاثاء، أن "بعض نقاط قانون مكافحة الإرهاب بها مشكلات. المادة 33 والتي تحدد عقوبة نشر معلومات أو بيانات دون استناد إلى بيان رسمي بالحبس عامين وهو ما يتعارض مع الدستور".

وأشار رئيس تحرير جريدة الشروق إلى أن "نقابة الصحفيين بذلت مجهودا كبيرا لوقف الحبس في قضايا النشر. نشر المعلومات من أكثر من مصدر يعطي الصحفي قدرة على تكوين رأي عام سليم عن الحدث، من خلال نشر معلومات صحيحة".

وأكد أن "إصدار القانون بمواده الحالية سيصيب الصحافة المصرية بالشلل وقت الأحداث أمام الإعلام الأجنبي والعربي، ما سيجعل اتجاه الناس إلى الصحافة الأجنبية أكثر"، موضحًا أن "الحل هو وضع قانون حقيقي لتداول المعلومات وكذلك التعامل بمبدأ حسن النية في نشر الأخبار، وأن الجميع يعمل مع مصلحة الدولة، وأن الهدف من نقل المعلومة ليس مساعدة الإرهاب وإنما توصيل معلومة صحيحة".

ولفت أيضا رئيس تحرير جريدة الشروق إلى أن "المادة 26 من القانون تصيب الإعلام الإليكتروني بشلل تام أمام الإعلام الخارجي"، مؤكدا، في الوقت ذاته، أنه "على الجميع إدراك أن الإعلام والجيش في طرف واحد وأن الأمن القومي أهم من السبق الصحفي".

جدير بالذكر، أن مجلس الوزراء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، قد وافق في اجتماعه الأسبوعي، يوم الأربعاء الماضي، على مشروع قانون مكافحة الإرهاب، تمهيدًا ليتم إصداره من جانب رئيس الجمهورية.

من جانبها، أصدرت نقابة الصحفيين، بيانًا، أعلنت فيها رفضها لهذا القانون، مؤكدة أنه "مخالف للدستور، وسيفرض قيودًا على الصحفيين".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved