مالي وبوركينا فاسو والنيجر يشكلون اتحادا جديدا لمنطقة الساحل

آخر تحديث: الأحد 7 يوليه 2024 - 6:55 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

شكلت دول مالي وبوركينا فاسو والنيجر اتحادا جديدا يهدف إلى تعزيز اتفاق الدفاع المشترك الذي تم إطلاقه العام الماضي، وهو تحالف دول الساحل، وفقا لإعلان صدر في ختام قمة عقدت في نيامي، عاصمة النيجر، يوم السبت.

وتعتزم مجموعة الدول، التي تحكمها مجالس عسكرية، التنسيق بشكل أوثق في سياستهم الخارجية والأمنية، وتنظيم حرية حركة الأشخاص والبضائع وإنشاء بنك استثماري مشترك، بحسب البيان.

ويرأس زعيم مالي الكولونيل عاصمي جويتا، وزعيم النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني، وزعيم بوركينا فاسو الكابتن إبراهيم تراوري، الحكومات الانتقالية في أعقاب الانقلابات العسكرية، وقد أجلوا الانتخابات لعدة سنوات أو لم يعلنوا عن خطط لإجراء أي منها على الإطلاق.

وأطلقت الدول الثلاث في الخريف في البداية تحالف دول الساحل كتحالف دفاعي، وقالت إنها ستنسحب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في يناير .

وتتهم الدول الثلاث المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، التي أدانت الانقلابات وفرضت عقوبات، بالتأثر بمصالح فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.

ورغم وجود بعثات دولية لمكافحة الإرهاب على مدى سنوات، فإن الدول الثلاث لا تزال تعاني من الجماعات الإرهابية الإسلامية.

وفي أعقاب الانقلابات التي وقعت بين عامي 2020 و2023، ابتعدت الدول الثلاث أيضا عن شركائها الأجانب السابقين واتجهت نحو روسيا. وقالت برلين يوم السبت إن المفاوضات فشلت بشأن استمرار تشغيل قاعدة الجيش الألماني في نيامي.

وتهدف قمة مجموعة (إيكواس) المقررة في وقت لاحق اليوم الأحد إلى مناقشة كيفية التعامل مع انسحاب الدول الثلاث، المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في يناير.

وترتبط دول (إيكواس) الـ15 ارتباطا وثيقا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا. كما أن معظم الدول الناطقة بالفرنسية في غرب أفريقيا هي أيضا جزء من اتحاد نقدي واقتصادي مشترك..

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved