صالون مقامات يحتفي بالملحن حلمي أمين

آخر تحديث: الأحد 7 يوليه 2024 - 4:26 م بتوقيت القاهرة

يحتفي صالون "مقامات" بالملحن الراحل حلمي أمين، من خلال أمسية خاصة يستضيفها بيت الغناء العربي في قصر الأمير بشتاك بشارع المعز، وذلك في الثامنة مساء الخميس المقبل، بحضور عدد من أفراد أسرته. ينتمي أمين إلى أسرة فنية خرج منها شقيقه الشاعر عبد السلام أمين، وابن عمه الملحن الكبير محمد الموجي.

تتناول السهرة استعراض رحلة حياة الموسيقار الراحل، الذي كان له تأثير مهم في ساحة الغناء والموسيقى العربية، سواء من خلال الأعمال التي قام بتلحينها، أو عبر موقعه كنقيب للموسيقيين لفترة طويلة، وكذلك عضويته في لجان اختبارات الأصوات في الإذاعة المصرية. وتختتم الليلة بفاصل غنائي تقدمه المطربة مي حسن، الفائزة بالمركز الثاني لمسابقة الصوت الذهبي، بمصاحبة الفرقة الموسيقية، حيث تشدو فيه بعدد من ألحان حلمي أمين.

يأتي صالون "مقامات" ضمن البرنامج الشهري الذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، وذلك في إطار التعاون مع الإذاعة المصرية برئاسة الإعلامي محمد نوار. وتعد الصالون وتدير الحوار فيه الناقدة الموسيقية د. إيناس جلال الدين، مدير عام الموسيقى والغناء بالإذاعة.

يذكر أن الملحن حلمي أمين ولد في مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ سنة 1933م، ودرس الزراعة في المنصورة بمحافظة الدقهلية قبل أن ينتقل إلى الإسكندرية سنة 1948 ليحقق حلمه في دراسة واحتراف العمل بالموسيقى. أتم دراسته بمعهد الموسيقى بالإسكندرية سنة 1951م، والتحق بإذاعة الإسكندرية فور افتتاحها برئاسة الإذاعي محمد حسن الشجاعي، الذي أجازه كملحن أول بالإذاعة. كما أسند إليه تلحين أعمال اشتهرت وقتها مثل "الحارس الله" و"الصلاة على النبي" و"قمر 14"، وغيرها.

وانطلق بعدها في التلحين لكثير من نجوم الغناء، منهم كارم محمود، وعبد اللطيف التلباني، وفايزة أحمد، وعادل مأمون، وشهر زاد، وشادية، ومحمد قنديل، ووردة الجزائرية، وهدى سلطان، ومحمود شكوكو. كما شارك في تلحين العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved