نقابة المحامين تشكل 3 لجان لقبول ومراجعة طلبات القيد

آخر تحديث: الأحد 7 يوليه 2024 - 3:01 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

الداخلي: اللجان ستعمل بشفافية تامة.. وسنضع اختبارات تحريرية وشفوية كشرط للانتقال إلى جداول الابتدائي والاستئناف

قال عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، محمود الداخلي، إن مجلس النقابة قرر خلال اجتماعه، أمس السبت، تشكيل 3 لجان من مجلس النقابة، لقبول ومراجعة كافة طلبات القيد، مؤكدا أن تلك اللجان ستعمل بشفافية تامة في فحص ملفات القيد المقدمة لأول مرة.
وأضاف الداخلي لـ"الشروق"، أن ملفات القيد سيتم منحها أرقاما قبل توزيعها على لجان القبول، دون معرفة أعضاء اللجان بأصحاب هذه الملفات تحقيقا للشفافية، لافتا إلى أن النقابة ستشكل لجنة لإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين عقب تشكيل هيئة المكتب؛ للتأكد من قدرتهم على ممارسة مهنة المحاماة من عدمه، متوقعا أن يعقد مجلس النقابة، اجتماعا خلال الشهر الجاري، لتشكيل هيئة مكتب النقابة.
وأوضح أنه تم تشكيل لجنة تظلمات للنظر في ملفات المتقدمين التي تم رفضها، مشيرا إلى أن النقابة ستقوم بعد الانتهاء من القيد بالجدول العام، بوضع اختبارات تحريرية وشفوية كشرط للانتقال إلى الجدول الابتدائي والاستئناف، وستجرى هذه الاختبارات داخل الجامعات.
يذكر أن مجلس النقابة العامة للمحامين، عقد أمس الأول السبت، جلسته الثانية؛ لمناقشة جدول الأعمال المتمثل في تشكيل لجان لتلقي طلبات القيد ومراجعتها، وتشكيل لجان إعداد ومناقشة تعديلات قانون المحاماة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية.
ووافق المجلس خلال اجتماعه على تشكيل لجنة من خمسة أعضاء من المجلس لوضع الأسس والمعايير التي يتم القبول على أساسها، بالإضافة إلى تشكيل لجان إعداد ومناقشة تعديل قانون المحاماة بمشاركة النقابات الفرعية طبقًا لنص المواد 176 و 177 من قانون المحاماة.
كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة من أعضاء المجلس والاستعانة بمن تراه من فقهاء القانون وأساتذة الجامعات، وكبار المحامين لوضع مشروع قانون المحاماة لعرضه على لجان الاستماع والمناقشة في كافة النقابات الفرعية، وفوض الأعضاء النقيب العام في تشكيل تلك اللجنة.
وقرر المجلس إرجاء مناقشة تشكيل لجنة صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية للجلسة القادمة لحين الانتهاء من تشكيل هيئة المكتب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved