موانئ البحر الأحمر تطرح مشروعات بنظام الاستثمار بموانيها

آخر تحديث: الأحد 7 أغسطس 2016 - 5:24 م بتوقيت القاهرة

كتبت – رضا الحصرى

أكد الدكتور جلال السعيد وزير النقل أن موانئ البحر الأحمر تسعى لتحقيق طفرة شاملة في مستوى أداء الهيئة (ركاب – بضائع) من خلال إعادة التخطيط الشامل للموانئ، بما يتناسب مع احتياجات التطوير والمستوى الدولي المتوقع للبنية الاساسية والخدمات التي توافرها الموانئ المماثلة في الشرق الأوسط.

وقال إنه يجري العمل على استيعاب حركة الركاب الحالية (2 – 2.5 مليون راكب سنويا)، والتي من المتوقع أن تصل إلى 5 مليون راكب سنويا خلال 2030، وتدعيم حركة السياحة العربية بالسيارات (نظام التربتيك) لتصل إلى 100 ألف سيارة سنويا، وزيادة حركة التجارات بالبرادات والشاحنات المتنامية بين الدول العربية لتصل إلى 200 ألف شاحنة سنويا، والتي تحقق منفذا هاما لزيادة التجارة المصرية العربية، وزيادة تجارة التصدير والترانزيت.

وأضاف أنه تم اعتماد الخطة الاستثمارية للهيئة للعام المالي 2016 / 2017 بإجمالي 100 مليون جنيه تقريبا، وأهم الأسس التي قامت عليها تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بعدم تحميل ميزانية الدولة أعباء مالية، والاكتفاء بمشروعات رفع كفاءة الأرصفة والبنية التحتية وخدمات القطر والإرشاد، وخدمة الركاب والعمل على جذب استثمارات للمشروعات المستقبلية المطروحة بموانئ الهيئة لاستكمال تطوير الموانئ، وإنشاء محطات تداول متعددة الأغراض وأرصفة الغاز.

وتقوم الهيئة خلال الفترة المقبلة بتطوير الموانئ التابعة، ورفع كفاءة الأرصفة وحواجز الأمواج والبنية التحتية والوحدات البحرية، وتحسين الخدمات، وتأمين الموانئ بمعدات وأجهزة الكشف عن الحقائب وبوابات تفتيش الأفراد.

كما تعمل على رفع كفاءة المساعدات الملاحية طبقا للمعايير العالمية لتأمين دخول وخروج السفن، ورفع كفاءة وحدات مكافحة التلوث وتزويدها بحواجز عائمة للحفاظ على البيئة البحرية، بالإضافة إلى تحسين خدمات القطر والارشاد، وذلك بتزويد موانئ الهيئة بأحدث الوحدات البحرية ومنها (2) قاطرة بحرية بقوة شد 70 طن لاستقبال السفن العملاقة ذات الحمولات الكبيرة، وأحدث لانشات الإرشاد لتأمين وتسهيل إرشاد دخول وخروج السفن بالموانئ.

على جانب آخر، تقوم الهيئة بطرح عدة مشروعات بنظام الاستثمار بموانئ الهيئة بحيث لا تحمل الخزانة العامة للدولة أي أعباء مالية وزيادة الدخل القومي والقيمة المضافة بالموانئ التابعة، وجذب المزيد من الاستثمارات للبلاد ومضاعفة المساحات الأرضية للموانئ وأطوال الأرصفة وزيادة طاقتها إلى أكثر من 15 مليون طن سنويا.

ووجه جلال السعيد وزير النقل بطرح عدة مشروعات بنظام الاستثمار للمستثمرين الجادين بعد الانتهاء من دراسات الجدوى المطلوبة، ومنها إنشاء مجمع سياحي بميناء شرم الشيخ، ويشتمل على إنشاء محطة ركاب سياحية، وإنشاء مارينا لليخوت، وإنشاء مركز ترفيهي ومناطق استثمار عقاري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved