وكيل زراعة الشيوخ يطالب بالاستفادة من البحث العلمي في إدارة المياه لدعم القطاع الزراعي

آخر تحديث: الأحد 7 أغسطس 2022 - 4:05 م بتوقيت القاهرة

طالب الدكتور جمال أبو الفتوح، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أبو الفتوح، بضرورة نشر الوعي حول تقنيات نظم الري الحديث، التي تسهم في إنتاج زيادة في المحاصيل بمعدلات تصل إلى 30% وتوفير الأسمدة، والاعتماد على الرقمنة في استخدامها وجذب القطاع الخاص للاستثمار وتطوير منظومة الري الحقلي.

كما شدد على أهمية زيادة وتعظيم دور البحث العلمي الزراعي في الإدارة المائية الصحيحة لدعم القطاع الزراعي وغيره من القطاعات، وتطوير نظم الري وفق طبيعة كل منطقة والاستفادة من التجارب الناجحة لبعض الدول في الاستفادة من حصاد مياه الأمطار وإعادة تأهيل الأراضي التي تحتاج لاستصلاح.

وأكد أبو الفتوح اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بقطاع الزراعة، بصفته الركيزة الأساسية للأمن القومي الغذائي، مشيرًا إلى العمل على إضافة مساحات جديدة للرقعة الزراعية المستصلحة في "توشكى"، مع تطوير نظم الري والوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة.

ولفت إلى الحرص على مواصلة الارتقاء بنسب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية التي تلبي الاحتياجات الأساسية للمواطنين في إطار التنمية الزراعية المتكاملة لمواجهة التحديات الراهنة وخاصًة التغيرات المناخية.

وأوضح أن ما تستهدفه الدولة بالعام الجديد مواصلة برنامج التوسع الأفقي، المعتمدة على مناطق الاستصلاح بإضافة نصف مليون فدان لتتجاوز المساحات الكلية المنزرعة 10.2 مليون فدان في عدد من المشروعات منها توشكى وذلك لزيادة إنتاجية المحاصيل الرئيسية، وتحسين درجة الاكتفاء الذاتي لتعزيز ملف استدامة الأمن الغذائي وزيادة الصادرات.

وذكر وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية نجحت في إحداث نقلة نوعية بالقطاع لصالح الفلاح والمواطن بزيادة مساحة الأراضي المزروعة في مصر بنسبة 9%، لتصل إلى 9.7 مليون فدان في عام 2021.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved