مدن ألمانية تواجه خطر تعرض النساء للتحرش ليلا بدعم استخدام سيارات الأجرة

آخر تحديث: الأربعاء 7 أغسطس 2024 - 9:04 ص بتوقيت القاهرة

برلين - د ب أ

قد تدفع الظروف النساء والفتيات للعودة لمنازلهن ليلا بمفردهن ولكن هذا قد يعرضهن للتحرش أو غيره من المخاطر.

وفي هذا الصدد، ذكرت دراسة حول الحياة الليلية نشرت عام 2023، أنه في مدينة جيسين الألمانية الكائنة بالقرب من فرانكفورت، قالت ما نسبته 61% من النساء المشاركات في الدراسة، إنهن لا يشعرن بالأمان عند السير ليلا.

وبالنسبة للفئة التي لا يمكن تحديد ما إذا كانت من الذكور أو الإناث، كانت نسبة عدم الشعور بالأمان عند السير ليلا 54%، أما النسبة بين الرجال فكانت 24% فقط.

وتقول كارين ليفيلد عضو المجلس الاستشاري النسائي للجمعية الألمانية لسيارات الأجرة وتأجير السيارات، إنه "بخلاف أية وسيلة أخرى للمواصلات العامة، تساهم سيارات الأجرة إلى حد كبير في ضمان وصول النساء إلى وجهتهن بسلامة والشعور بالأمان".

وفي إطار الجهود الرامية إلى جعل النساء يشعرن بمزيد من الأمان، بدأت مدينة جيسين توزيع كوبونات تبلغ قيمة الواحدة منها خمسة دولارات، كنوع من الدعم لقيمة رحلات سيارات الأجرة، ومنذ يونيو الماضي أصبح من حق الفتيات والنساء والمتحولين جنسيا وغير المحدد جنسهم، أن يحصلوا على الكوبونات من سن 14 عاما.

وتم اتخاذ إجراءات مماثلة في كل من ميونخ ومانهايم.

ويمكن للنساء في ميونخ منذ أوائل 2020، استرداد قيمة قسائم دعم الانتقال بسيارات الأجرة، بين الساعة العاشرة مساء والسادسة صباحا، ومنذ بداية العام الحالي زادت المدينة قيمة الدعم إلى قرابة عشرة دولارات، موضحة أن الطلب على الدعم كان هائلا، حيث تم استخدام نحو 3500 قسيمة بحلول مايو الماضي.

وعلى الرغم من أن حجم مبالغ الدعم ليس كبيرا، حيث أن متوسط سعر الرحلة بسيارة الأجرة ليلا في المدن الألمانية الكبرى يبلغ 20 دولارا أو أكثر، فإن مشروع الدعم يبعث برسالة للنساء مفادها أن هذه القضية مدرجة على جدول أعمال المسؤولين.

ولكن ليس هناك إجماع على وجهة النظر التي تقول، إن دعم ركوب سيارات الأجرة هو الطريقة المثلى، لحل مشكلة العنف التي تواجهها المرأة.

وعلى سبيل المثال لا يوجد في مدينة برلين حتى الآن مشروع مماثل لدعم تنقل النساء بسيارات الأجرة، وقال متحدث باسم المدينة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)‘ إنه في حين أن مثل هذه الجهود يمكن أن تزيد الشعور الشخصي للمرأة بالأمان، فإن سيارات الأجرة ليست بالضرورة مكانا آمنا للنساء، مستشهدا ببيانات قادمة من الولايات المتحدة، حول وقوع حالات اعتداء جنسي على النساء في سيارات الأجرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved