المحافظات تواصل استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد

آخر تحديث: الأربعاء 7 سبتمبر 2022 - 7:22 م بتوقيت القاهرة

آمنة يوجه بإغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية غير المرخصة
تعليم بنى سويف تبحث سد عجز المدرسين.. ومحاصرة الباعة الجائلين وتأمين غرف الصرف بالمدارس
شريف حربى ويونس درويش وعمرو بحر ورضا الحصرى وحازم الخولى ومروة حماد

كلف وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، المحافظين، بمتابعة استعدادات وجاهزية المدارس بالمحافظات للعام الدراسى الجديد الذى ينطلق مطلع أكتوبر المقبل، من خلال متابعة إجراءات استلام المدارس الجديدة، وتوفير المرافق الحيوية بها، علاوة على الاستعدادات الصحية للوقاية من الأوبئة.
ووجه آمنة، المحافظين بضرورة قيام الأجهزة التنفيذية بإزالة الإشغالات وتكثيف حملات النظافة ورفع المخلفات فى محيط المدارس، ومنع الباعة الجائلين من التواجد بجانب أسوار المدارس حتى يتمكن الطلاب من الوصول لمدارسهم بسهولة ويسر، مشددًا على المحافظات بإغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية (السناتر) غير المرخصة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى أنشطة تعليمية خارج المدارس.
وأشار إلى قيام المحافظات فى ضوء الاستعدادات لاستقبال العام الدراسى بتنظيم معارض بالتنسيق مع الغرف التجارية بالمحافظات والقطاع الخاص لتوفير كافة المستلزمات والأدوات الدراسية والزى المدرسى لجميع المراحل التعليمية ومستلزمات الأسر بأسعار أقل من مثيلاتها بالاسواق بنسبة لاتقل عن 25%، موجها بالاستعانة بأصحاب المبادرات الشبابية بالمحافظات الذين يقومون بتوفير المستلزمات الدراسية بأسعار مخفضة.
وفى هذا الإطار، عقدت مديرية التربية والتعليم فى محافظة المنوفية، اجتماعات مكثفة استعدادا للعام الدراسى الجديد مع القيادات التعليمية بالمحافظة ومديرى الإدارات التعليمية، لبحث كيفية سد العجز فى بعض التخصصات الدراسية فى عدد من المواد الدراسية بالمدارس عن طريق فتح باب التطوع، وكذا متابعة عملية تسلم واستلام الكتب الدراسية فى كافة مدارس المحافظة، وكذا أعمال الصيانة فى المدارس لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد وتفعيل الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المدارس.
وشدد اللواء إبراهيم ابو ليمون، محافظ المنوفية، على وكيل وزارة التربية والتعليم برفع درجة الاستعدادات للعام الدراسى الجديد والتأكد من جاهزية المدارس وصيانة الفصول الدراسية والتأكد من جاهزيتها وعرض تقرير بذلك لاتخاذ اللازم فى هذا الشأن حفاظا على انتظام العملية التعليمية بالمحافظة.
من جانبه، أكد محمد عبدالتواب، وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف، أن المديرية تجهز 1220 مدرسة على مستوى قرى ومدن المحافظة، لاستقبال ما يزيد 767 ألفا و650 ألف طالب وطالبة فى مختلف المراحل التعليمية.
وأكد عبدالتواب أن المديرية تعقد سلسلة اجتماعات مع مديرى المدارس وذلك لمراجعة خطة استعدادات أجهزة وإدارات المديرية والإدارات التعليمية لاستقبال العام الدراسى الجديد بما يضمن انضباط وحسن سير العملية التعليمية.
ووجه بسرعة الانتهاء من إعداد الجداول المدرسية وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، والتنبيه بوضع علم مصر فى مكان بارز وواضح فى المدرسة، علاوة على وضع لافتة بمدخل المدرسة بها مواعيد مقابلات أولياء الأمور والمصروفات الدراسية، مع تفعيل دور الأنشطة التربوية بجميع مجالاتها وتقديم كافة سبل الدعم للطلاب واكتشاف الموهوبين وصقل وتنمية مهاراتهم.
وفى أسيوط، تم توجيه جميع رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز لرفع ية إشغالات بمحيط المدارس والتنسيق مع شركات المياه والصرف الصحى للمرور وتأمين بالوعات وغرف الصرف المحيطة بالمدارس للحفاظ على أرواح الطلاب.
كما أكد الدكتور جمال حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، على المتابعة اليومية والدورية لجميع المدارس والتأكد من الجاهزية التامة لاستقبال العام الدراسى الجديد وفى حالة وجود أى عقبات مشكلات يتم تذليها بشكل فورى، بجانب متابعة إستلام الكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسى الأول، ومواصلة فعاليات مبادرة المدارس الخضراء، فضلا عن خطة عمل موسعة لاكتشاف الطلاب الموهوبين والمبدعين وتقديم كافة سبل الدعم لهم لتنمية وصقل مهاراتهم.
إلى ذلك، قال محمد عقل، وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء، إنه جرى التنسيق مع كافة الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة، لسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة الجارية بالمدارس.
وأوضح وكيل الوزارة فى تصريح لـ«الشروق» أنه جرى التأكيد على مديرى الإدارات التعليمية بتشكيل لجان متابعة يومية على المدارس للتأكد من جاهزيتها، ونظافة وترتيب الفصول الدراسية مع اتباع الإجراءات الاحترازية داخل الفصول وخارجها، وجاهزية المعامل، والجداول اليومية، وقوائم الفصول.
وباشر عقل تنفيذ التعليمات الوزارية الخاصة بتوزيع الكتب الدراسية، وسير اليوم التدراسى، مع أهمية توفير عوامل وسبل الجذب للطلاب داخل المدرسة، إضافة إلى ضرورة تفعيل خطة الأنشطة التربوية، ومسابقات أوائل الطلاب بالمدارس، والعمل على ترسيخ ثقافة التنمية المستدامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved