رحيل حلمي التوني.. رئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق: عبقريته أعادت إنتاج التراث بصورة معاصرة مبهجة

آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2024 - 12:54 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد

أعرب الدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق، عن حزنه الشديد لرحيل الفنان التشكيلى الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاما.

وقال مجاهد: ذات صباح عام ٢٠١١ طلبت الفنان الكبير حلمى التونى، وطلبت منه تصميم أغلفة أجزاء الأعمال الكاملة لصلاح جاهين، فرحب فورا وطلب عناوين الأجزاء، بعد أسبوعين طلبنى الفنان الكبير وسألنى: أحمد أنت فى المكتب؟ فقلت له: أيوة يا عمنا. فقال: أنا فى الطريق.

أضاف: بعد دقائق وصل الأستاذ حلمى ومعه ٧ أغلفة من الروائع، وقد صدر الأعمال الكاملة كلها بعبارة من شعر صلاح جاهين، وهى: (حلاوة زمان)، فرحبت جدا بالفكرة، واتصلت على الفور بالصديق الشاعر بهاء جاهين جامع ومحقق الأعمال الكاملة، فرحب على الفور بالاقتراح، وكان للأستاذ حلمى ما أراد.

وهنا سألت الفنان الكبير: أوامرك إيه يا عمنا؟ فقال: ما فيش أوامر ولا حاجة، أنا عارف إن هيئة الكتاب مؤسسة حكومية ولها سقف فى الأجور، فأدفع اللى بتدفعه للناس، بس بما إنى كبير فى السن، فأدفع اللى بتدفعه لأكبر واحد بتتعامل معاه، ثم خرج فورا دون أن يسأل عن المبلغ.

ليختتم مجاهد: وداعا ياعمنا، يا كبير المقام، يا من استوعب التراث الشعبى المصرى كله، وأعاد إنتاجه بعبقريته فى صورة معاصرة بسيطة ومبهجة.

يذكر أن الراحل حلمي التوني من مواليد محافظة بني سويف في أبريل 1934، وحصل على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 1958 تخصص ديكور مسرحي، كما درس فنون الزخرفة والديكور.

وأقام الراحل العشرات من المعارض الفردية في مصر والوطن العربي، كان آخرها بعنوان «يحيا الحب» بجاليري «بيكاسو» في الزمالك في شهر مارس 2024، كما شارك في العديد من المعارض الجماعية المحلية والدولية، وآخرها في أغسطس 2024 بعنوان «مختارات عربية 2024» بجاليري «ضي» في الزمالك، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved