في طوخ.. أبو زيد في مواجهة آل الفيومي بانتخابات النواب

آخر تحديث: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 9:22 ص بتوقيت القاهرة

إبراهيم جودة

25 مرشحا يتنافسون على 3 مقاعد.. واشتعال الصراع بين أبناء العموم بالدائرة

اشتعلت العملية الانتخابية فى دائرة طوخ باعتبارها الأشهر سياسيا بمحافظة القليوبية، حيث تعرف الدائرة باستحواذ عائلة الفيومى، أعضاء الحزب الوطنى المنحل، على مقعد دائم فى البرلمانات لأكثر من 30 سنة، ويتنافس فيها هذه المرة 25 مرشحا على 3 مقاعد، بعد زيادة مقعد للدائرة وضم إليها مركز قها وعدد من القرى.

ويعود الصراع من جديد لدائرة طوخ بعد أن رشح الدكتور محمد الفيومى، أحد وأهم رموز الحزب الوطنى المنحل بالقليوبية، نفسه فى مواجهة مجموعة من المستقلين، وبعد أن قرر شقيقه الدكتور السيد الفيومى نائب الدائرة السابق، اعتزال السياسة وعدم الدخول فى السباق.

ويظهر على الساحة بقوة عدد من المرشحين أبرزهم الصحفى أبوسريع إمام، نائب رئيس تحرير الأهرام، وابن قرية كفر منصور، وقد خاض جولات الانتخابات قبل وبعد ثورة يناير، لكن لم يحالفه الحظ فى أى منها، حيث يرى وجود فرصة جيدة كون المنافسة على 3 مقاعد، ويعتمد على علاقته بالقرى وصلته بكبار العائلات وعمد وشيوخ الدائرة.

ويظهر على السطح الشاب الاعلامى أحمد بدوى مقدم برنامج «من الجانى»، والذى استطاع أن يحقق شعبية فى كثير من قرى الدائرة عبر خدمات جماهيرية.

ويشتعل صراع أبناء العمومة فى الدائرة، حيث دخل السباق اللواء دكتور محمد أبوزيد محمد أستاذ القانون العام بكلية الشرطة، والحاصل على وسام الجمهورية ومساعد وزير الداخلية لقطاعى التخطيط والرعاية الاجتماعية والصحية، ويعتمد أبوزيد على عائلات قريته سنهرة، وعدد كبير من أقاربه بقرى مدينتى قها وطوخ، فى مواجهة أمام نجل عمه رفيق أبوزيد والمقيم معه بنفس القرية.

ونفس الحال يتكرر فى قها والتى يدخل السباق منها 5 مرشحين، أبرزهم جمالات رافع النائبة السابقة للدائرة لدورتين متتاليتين، ولها باع كبير فى إدارة العملية الانتخابية، وتعتمد على الأصوات النسائية، كما تلقى ترحيبا كبيرا من رءوس العائلات فى القرى والعزب، ويترشح نجل عمها تامر رافع فى الانتخابات، ويدخل السباق أيضا من نفس المدينة محمد الدكر ويعتمد على عائلات بعينها فى القرى.

أما عماد سليم وكيل نقابة المحامين، فمن المتوقع أن يكون له دور كبير فى أن يجعل للسباق شكلا سياسيا غير متوقع لما له من علاقات طيبة مع المحامين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved