وكيل «الصيادلة»: نعمل على مشروع للحفاظ على الأمن القومي للدواء

آخر تحديث: الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 8:34 م بتوقيت القاهرة

هدير الحضري

قال وكيل النقابة العامّة للصيادلة، د. مصطفى الوكيل، إن نقابة الصيادلة قدّمت لوزارة الصحة مشروعًا يتضمّن نظام تتبع لعملية تصنيع الدواء منذ دخوله لمصر كمادة خام وحتى انتهاء تصنيعه، وذلك تعليقا على التحقيق الاستقصائي الذي نشر بجريدة «الشروق» عن «الأدوية المغشوشة».

وأضاف «الوكيل»، لـ«الشروق»، أن النظام يتضمّن سيستم لكل مرحله يمر بها الدواء أثناء تصنيعه، بداية من تجميع المادة الخام حتى تغلفيه ووضع «الباركود» وتوزيعه على الصيدليات، متابعا «من خلال هذا الباركود يمكن للمريض نفسه أن يعرف كل شيئ عن هذا الدواء».

وتابع: إن نقابة الصيادلة تعمل على إنجاز هذا المشروع في أقرب وقت للحفاظ على الأمن القومي للدواء، مطالبًا المواطنين بشراء الأدوية من الصيدليات فقط.

وعن الرقابة على الأدوية التي تباع على الأرصفة، قال: إن إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، من أقوى الأجهزة الرقابية الموجودة بمصر، وسيكون هناك تعاون قوي بين الوزراة ومباحث التموين لضبط الأدوية الفاسدة والغير مرخصة التي تصنّع من خلال مصانع بير السلّم، لافتا إلى أن هذه المصانع تنتج أدوية فاسدة.

وطالب وكيل النقابة العامّة للصيادلة، المرضى بعدم ابتياع أي أدوية من عيادات الأطباء؛ لأنها غير مرخصة، مشيرا إلى أن الصيدليات تمتثل لعدد من الشروط للحصول على الأدوية، فكيف وصلت هذه الأدوية للأطباء.

وحول بيع بعض الصيدليات لأدوية مغشوشة، قال: «لكل قاعدة شواذ، وفي حالة ضبط أي صيدلية تقوم بذلك ستتخذ النقابة كل الإجراءات القانونية ضدها».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved