رئيس جامعة المنوفية يرأس اجتماع مجلس إدارة ضمان الجودة

آخر تحديث: الإثنين 7 أكتوبر 2024 - 9:53 م بتوقيت القاهرة

مصطفى الملاح

ترأس الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، اجتماع مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة، لبحث ومناقشة المعايير المعتمدة لتأهيل كليات الجامعة، حيث تستهدف الجامعة التأهل بما يقرب من 60% من الكليات للتقدم بملفات التأهيل لحصول جامعة المنوفية على الاعتماد المؤسسي للجامعات الحكومية. وذلك بحضور الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ناصر عبد الباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور إكرامي جمال أمين عام الجامعة، والدكتورة وفاء زهران مدير مركز ضمان الجودة.

وقال الدكتور أحمد القاصد، في بيان اليوم الإثنين، إن الاجتماع ناقش وضع الكليات والبرامج التي تقدمت بالفعل في شهري أغسطس وسبتمبر وفقًا لمعايير 2022 المعدلة، وكذلك مناقشة متطلبات تقدم باقي الكليات والبرامج للاعتماد وتذليل أي معوقات في سبيل ذلك، تمهيدًا للتقدم لاعتماد الجامعة وفقًا لمعايير 2017 المعدلة.

وأضاف أنه تم مناقشة أهمية الدورات التدريبية للهيئة وإمكانية تنفيذها في مركز ضمان الجودة، مؤكدًا على أهمية الدورات التدريبية لنشر ثقافة الجودة بالجامعة وعمل قاعدة واسعة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على دراية بمعايير الاعتماد ومتطلباته، والعمل على زيادة عدد المراجعين من الجامعة بهيئة ضمان الجودة والاعتماد.

وطالب رئيس الجامعة بمزيد من المتابعة للكليات الحاصلة على الاعتماد بشكل دوري، ومتابعة عمل الملفات وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد، ودراسة معايير التخطيط لمؤسسات التعليم العالي ومنهجية وضع الخطة الاستراتيجية ومراحل الإعداد لوضع الغايات والأهداف وتحقيق ما تطمح إليه الجامعة.

كما أكد على كيفية وضع خطة تنفيذية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، ووضع مؤشرات الإنجاز وكيفية متابعة تنفيذ تلك الخطة وطرق تحويل الغايات والأهداف الاستراتيجية إلى أنشطة لتأهيل ما يقرب من 60% من كليات وبرامج الجامعة للحصول على الاعتماد المؤسسي في يوليو القادم 2025.

ودعا الدكتور أحمد القاصد الكليات الحاصلة على الاعتماد والكليات التي تعد ملفات التقدم للاعتماد البرامجي والمؤسسي لوضع خطط زمنية للانتهاء من تطبيق معايير التقدم للاعتماد المؤسسي خلال العام الدراسي الحالي.

وأشار إلى أن الجامعة ستقدم الدعم اللازم لجميع الكليات لتقديم ملفات الاعتماد المؤسسي للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، حتى تتمكن جامعة المنوفية من الحصول على الاعتماد المؤسسي الحكومي مع حلول العام الدراسي القادم 2025، وهو ما يساهم في نقلة نوعية لجامعة المنوفية على خريطة التعليم العالي محليًا ودوليًا.

وأكد أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بزيادة نشر الوعي المستمر بمعايير الجودة وجودة التعليم، بما يحقق تطورًا وتحسنًا ملحوظًا في العملية التعليمية، وذلك عن طريق تطوير المناهج بشكل مستمر وتطوير إمكانات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة. وأكد أن مركز ضمان الجودة سوف يعقد اجتماعًا شهريًا لمتابعة التنفيذ وتقديم ملفات الاعتماد البرامجي والمؤسسي بكليات الجامعة.

يُذكر أن عددًا من كليات الجامعة حصلت على الاعتماد المؤسسي، مثل كلية الطب والتمريض والتربية النوعية والاقتصاد المنزلي، بالإضافة إلى اعتماد 7 برامج تعليمية بكلية الزراعة والآداب. كما حصلت كلية الصيدلة مؤخرًا على الاعتماد المؤسسي على مستوى الجامعات المصرية في يوليو الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved