وزير الطيران المدني يشهد انطلاق فعاليات النسخة 130 لمؤتمر منظمة IATP المعنية بتبادل الخدمة الفنية للطائرات

آخر تحديث: الإثنين 7 أكتوبر 2024 - 6:17 م بتوقيت القاهرة

مصطفى المنشاوي شهد الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، انطلاق فعاليات النسخة الـ 130 من مؤتمر منظمة IATP المعنية بتبادل تقديم الخدمة الفنية للطائرات، والذي تستضيفه الشركة القابضة لمصر للطيران بالقاهرة حتى 9 أكتوبر الجاري تحت رعاية وزارة الطيران المدني.

وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عدد كبير من قيادات وزارة الطيران المدني وأكثر من 600 مشارك من ممثلي شركات الطيران الأعضاء في المنظمة وشركات خدمات الصيانة ومصنعي الطائرات وموردي قطع الغيار.

وفي كلمته الترحيبية خلال الجلسة الافتتاحية، أكد الدكتور سامح الحفني أهمية المؤتمر الذي يُعد ملتقى دوليًا يهدف إلى خفض التكاليف وتحسين كفاءة التشغيل، مشيدًا بالجهود التنسيقية المبذولة من جميع الدول الأعضاء لتعزيز التعاون، الذي أصبح ضرورة ملحة لشركات الطيران ومقدمي الصيانة والمصنعين والهيئات التنظيمية، في ظل التنافسية الكبيرة التي تشهدها الصناعة لضمان سلامة وكفاءة واستدامة النقل الجوي على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأشار وزير الطيران المدني إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لقطاع الطيران المدني في كافة المجالات، لا سيما جهودها في تطوير البنية التحتية وتحسين كفاءة التشغيل بمختلف الأنشطة، مما يسهم في تحقيق الأهداف الوطنية بما يتوافق مع المعايير الدولية، وتعزيز الابتكار والاتصال وتشغيل رحلات منتظمة. كما أشار إلى تطور العلاقة بين منظمة IATP وقطاع الطيران المدني المصري لتحقيق أعلى معايير الأداء التشغيلي للطائرات بفضل جهود الدعم المتبادل بين شركات الطيران الأعضاء.

ومن جانبه، أعرب المهندس يحيى زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، عن سعادته باستضافة القاهرة لهذا المؤتمر الهام، الذي يعكس ثقة المنظمات الدولية الكبرى في قدرة مصر على تنظيم مثل هذه الأحداث العالمية، مؤكدًا أن أهمية الحدث تكمن في تلبية احتياجات شركات الطيران من قطع الغيار وأعمال الصيانة الضرورية، كما سيعزز من تبادل الخبرات ومتابعة أحدث التشريعات المنظمة لصيانة الطائرات خاصة في حالات الطوارئ.

وقال المهندس إبراهيم فتحي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، إن استضافة القاهرة لمؤتمر IATP للمرة الثانية منذ عام 2009 يعكس مكانتها المتنامية كمركز عالمي للطيران، موضحًا أن الحدث ينعقد مرتين سنويًا قبل كل موسم تشغيل صيفي وشتوي لمناقشة احتياجات التشغيل وضمان انتظام الرحلات وتجنب التأخيرات. وأضاف أن مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية تسعى لتغطية الاحتياجات الفنية لأسطولها داخل وخارج مصر، واكتساب مزيد من العملاء من خلال الاجتماعات الثنائية مع أعضاء المنظمة من شركات الطيران العالمية.

من جانبه، صرح المهندس عصام حنفي، رئيس مجلس إدارة منظمة IATP ومستشار رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، والذي يمثل مصر للطيران بالمنظمة منذ 17 عامًا، بأنه تم انتخابه رئيسًا للمنظمة بإجماع الأعضاء، موضحًا أن منظمة IATP تهدف إلى تيسير تبادل قطع الغيار اللازمة للطائرات في الحالات الطارئة (Spare Parts Pool) والتنسيق بين شركات الطيران وشركات الصيانة لتقديم الخدمات الفنية في مختلف المطارات حول العالم؛ مما يساهم في سيولة تشغيل الرحلات.

وقال جورجيو بيترا، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة المنظمة، إنه يشارك الأعضاء سعادتهم بانعقاد المؤتمر في مصر، معربًا عن ثقته في القدرات المصرية وخبرة مصر للطيران في مجال عمل المنظمة وحرصها على تقديم دور رئيسي وفعال نظرًا لموقعها الجغرافي وتأثيرها المعروف وخبرتها الطويلة. كما أشاد بحسن التنظيم والاستضافة، خاصة الجولة السياحية التي تم تنظيمها على هامش المؤتمر وشملت المتحف القومي للحضارة المصرية وزيارة الأهرامات، حيث استمتع المشاركون بعروض الصوت والضوء وأشادوا بروعة الأهرامات وتاريخ مصر العريق.

هذا وستناقش جلسات المؤتمر أوجه التعاون بين الأعضاء خلال الاجتماعات الثنائية التي ستُعقد، إلى جانب الاتفاقيات المختلفة التي ستُجرى على هامش المؤتمر، كما سيتم تقديم جلسات نقاشية ومحاضرات فنية من خبراء الطيران تتناول قضايا صيانة وعمرة الطائرات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved