التعليم تنشر مواصفات امتحان الصفين الأول والثاني الإعدادي

آخر تحديث: الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 3:47 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

اعتمدت وزارة التربية والتعليم مواصفات الورقة الامتحانية للصفين الأول والثاني الإعدادي لامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2018-2019 وذلك عقب انتهاء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي من إعداد هذه المواصفات.

وحصلت "الشروق"، على نسخة من مواصفات الورقة الامتحانية للصفين الأول والثاني الإعدادي حيث تنص المواصفات على أن تقيس الورقة الامتحانية المستويات المعرفية للطلاب بالنسب الآتية: التذكر نسبة 20%، والفهم بنسبة 30%، والتطبيق بنسبة 30%، والمستويات العليا 20%.

وبالنسبة لدرجات الفصل الدراسي الأول، الدرجة الكلية 100 درجة موزعة كالآتي، 30 درجة أنشطة صفية وتوزع كالآتي: 10 درجات للنشاط التعاوني المصاحب للمادة، و10 درجات تقويمات شفوية، و10 درجات للحضور والسلوك.

كما أن هناك 70 درجة للاختبارات التحريرية والعلمي في نهاية الفصل الدراسي وتوزع كالآتي: 56 درجة للامتحان التحريري، و14 درجة للامتحان العملي، وتقسم المستويات المعرفية للامتحان التحريري كالآتي: 11 درجة للتذكر، و17 درجة للفهم، و17 درجة للتطبيق، و11 درجة للمستويات العليا.

وتم تحديد الزمن المخصص للإجابة على الورقة الامتحانية بساعتين شاملة وقت المراجعة، وتتضمن الورقة الامتحانية 4 أسئلة إجبارية لكل سؤال 14 درجة، على أن تتنوع الأسئلة إلى أسئلة موضوعية وأسئلة مقالية بسيطة ذات الإجابة القصيرة.

وشملت مواصفات الورقة الامتحانية أن تتناول الأسئلة المحتوى الدراسي للكتاب المدرسي طبعة 2018-2019، وأن تكون الأسئلة واضحة الصياغة اللغوية من حيث دقة الألفاظ ووضوح المعاني، وأن يكون للسؤال الواحد إجابة محددة مع البعد عن الاحتمالات، وأن تكون صياغة الأسئلة صياغة علمية دقيقة، وتضمنت مواصفات الورقة أيضا أن يراعي ترتيب فقرات السؤال الواحد ترتيبا تصاعديا حسب التدرج في مستويات القياس المطلوبة ودرجة الصعوبة، ويتضمن السؤال الواحد فقرات من أكثر من وحدة من وحدات الكتاب المدرسي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved