فيديو.. الخارجية: الاجتماع السداسي حول سد النهضة «سيضع النقاط على الحروف»

آخر تحديث: الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 2:03 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أماني أبو النجا

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الاجتماع السداسي المقبل لوزراء الخارجية والري لدول مصر وإثيوبيا والسودان يوم الجمعة والسبت المقبلين، له أهمية خاصة وسيضع النقاط على الحروف، خاصة وأنه ينعقد على خلفية تحديات تواجه المسار الفني المتعلق بسد النهضة".

وأضاف أبوزيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «غرفة الأخبار»، المذاع على قناة «سي بي سي إكسترا»، اليوم الإثنين، أن "المفاوضات الخاصة بالدراسات الفنية لسد النهضة تطلبت دخل من جانب وزراء الخارجية، لكي يكون هناك مسارًا سياسيًا للمفاوضات، بجانب الاجتماعات الفنية، لبحث هذه التحديات ومواجهتها".

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن "التحدي الأكبر الذي يواجه الملف هو تأخر الدراسات الفنية، نتيجة الخلاف بين الشركات المسؤولة عن إعدادها، وعدم الاتفاق على منهج للعمل بينهما، ولذلك فمن الضروري ألا تسبق هذه الدراسات عملية بناء السد على أرض الواقع"، قائلا: "نحاول حاليًا تقريب وجهات النظر بين المكتبين الاستشاريين وإنهاء الخلافات بينهما، مع وجود بدائل أخرى في حالة فشلت محاولات التوافق بينهما".

جدير بالذكر، أنه كان من المقرر عقد الاجتماع السداسي بين دول مصر وإثيوبيا والسودان، أمس الأحد، إلا أنه تأجل بطلب من إثيوبيا، نظرًا لارتباط وزير الخارجية الإثيوبي بزيارات لعدد من الدول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved