لا تقدم في المفاوضات بشأن التجارة بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي

آخر تحديث: الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 12:40 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

أعلن كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من التكتل (بريكست) اليوم الاثنين إنه لم يتم إحراز تقدم جوهري في المفاوضات التجارية مع بريطانيا في مطلع الأسبوع الحالي، حسبما صرح دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، بالرغم من الضغط الزمني الشديد قبل الموعد النهائي في نهاية العام.

وقال كبير المفاوضين ميشيل بارنييه لسفراء الاتحاد الأوروبي إن نقاط الخلاف الرئيسية ظلت تتمثل في المنافسة العادلة بين الشركات وقضيتي مصائد الأسماك والحوكمة.

وبعد أن دعا بارنييه ونظيره البريطاني ديفيد فروست إلى وقف المفاوضات يوم الجمعة بسبب عدم إحراز تقدم، وجهت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بمواصلة محادثاتهما في بروكسل.

وذكرت تقارير إعلامية مساء أمس الأحد أن الأرضية المشتركة بشأن قضية مصائد الأسماك باتت قريبة، لكن كلا الجانبين نفى ذلك على الفور.

وهددت فرنسا باستخدام حق النقض (فيتو) ضد اتفاق تجاري محتمل إذا لم يتم احترام مصالح صياديها بشكل كاف.

من المقرر أن تستمر المفاوضات اليوم الاثنين، وسوف تجري فون دير لاين وجونسون تقييما في مكالمة هاتفية في المساء.

وبشكل منفصل، سوف تناقش لجنة مشتركة تنفيذ اتفاق الانسحاب اليوم الاثنين.

وغادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي رسميا في نهاية شهر يناير الماضي، لكنها ظلت في السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للتكتل حتى نهاية العام. وإذا لم يكن هناك اتفاق بحلول هذا الموعد النهائي، فسيتم إعادة فرض أقسى التعريفات والإجراءات الجمركية المرهقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved