«أوباما» يقر بـ«استهانته» بشأن تأثير «القرصنة المعلوماتية الروسية»

آخر تحديث: الأحد 8 يناير 2017 - 7:49 م بتوقيت القاهرة

واشنطن أ ف ب

أقر الرئيس باراك أوباما، الأحد بـ«استهانته» بما للقرصنة المعلوماتية من تأثير على الأنظمة الديموقراطية، وذلك بعد يومين من صدور تقرير لأجهزة الاستخبارات الأميركية يؤكد حصول تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية عبر قرصنة معلوماتية.

ونفى أوباما في مقابلة مسجلة مسبقا مع برنامج «هذا الأسبوع» على شبكة «ايه بي سي»، أن يكون قلل من أهمية دور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تقول أجهزة الاستخبارات الأميركية أنه أمر بعملية القرصنة بهدف تقويض الحملة الرئاسية للمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وأضاف الرئيس الأميركي «لكنني اعتقد أنني قللت من درجة تأثير المعلومات المضللة والقرصنة الإلكترونية في عصر المعلوماتية الجديد، على مجتمعاتنا المفتوحة، للتدخل في ممارساتنا الديموقراطية».

وأوضح أوباما أنه أمر الأجهزة بوضع تقرير صدر الجمعة في شكل جزئي، «للتأكيد على أن هذا ما يقوم به بوتين منذ بعض الوقت في أوروبا، بداية في الدول التي كانت تابعة لروسيا سابقا حيث الكثير من الناطقين بالروسية، ولاحقا على نحو متزايد في الديموقراطيات الغربية».

وأشار إلى الانتخابات المقبلة في دول أوروبية حليفة قائلا: «علينا أن نوليها اهتماما وأن نكون حذرين إزاء تدخل محتمل».

ومن المقرر أن يلقي أوباما خطاب الوداع الثلاثاء في مدينة شيكاغو.

وتفيد أجهزة الاستخبارات الأميركية أن الهدف الأساسي من حملة التضليل الروسية المرفقة بعمليات قرصنة، كان ضرب العملية الديموقراطية الأميركية وإضعاف كلينتون في حال كانت ستصل إلى البيت الأبيض، ثم زيادة فرص فوز ترامب بالانتخابات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved