متحدث جيش الاحتلال: إسرائيل انتقلت إلى مرحلة أخرى من الحرب في غزة

آخر تحديث: الإثنين 8 يناير 2024 - 4:24 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، اليوم الاثنين، إن «الجيش انتقل إلى مرحلة أخرى من الحرب في غزة»، بعد أسابيع من الضغوط من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين لتقليص الهجوم الذي تسبب في دمار واسع النطاق ومقتل مدنيين.

وأوضح هاجاري، في تصريحات لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن «المرحلة الجديدة تتضمن عددًا أقل من القوات البرية والغارات الجوية»،

وجاءت تصريحاته قبل ساعات من وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل كجزء من جولة متعددة المحطات في الشرق الأوسط؛ تهدف إلى منع تحول الصراع في غزة إلى حرب إقليمية أوسع.

ونوهت الصحيفة أنه «لم يكن من الواضح على الإطلاق ما إذا كانت المرحلة الجديدة من الهجوم الإسرائيلي، ستكون أقل خطورة على المدنيين في غزة».

وزعم «هاجاري» أن «كثافة العمليات في شمال غزة بدأت في الانحسار، مع تحول الجيش نحو شن المزيد من الغارات المحددة هناك بدلا من المناورات واسعة النطاق».

وذكر أن «إسرائيل ستركز الآن على معاقل حركة حماس في الجنوب والوسط، خاصة حول مدينتي خان يونس ودير البلح».

وادعى أن «بلاده تهدف أيضًا إلى السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بما في ذلك خيام الإيواء للنازحين».

وجدد المزاعم الخاصة بأن بلاده «لا ترتكب إبادة جماعية في غزة»، مُدعيًا أنها «اتخذت كل الاحتياطات اللازمة لتجنب مقتل المدنيين، وتحاول زيادة معدلات وصول المساعدات إلى القطاع».

وأشار إلى أن «حماس عرضت المدنيين للخطر من خلال دمج بنيتها التحتية العسكرية داخل المناطق المدنية»، وفقًا للمزاعم المتكررة التي يتحدث عنها جيش الاحتلال.

وذكر أن «محكمة العدل الدولية يجب أن تركز على كيفية بدء الحرب في 7 أكتوبر، بدلًا من اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في القطاع».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved