ورش وعروض وندوات بكل اللغات في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

آخر تحديث: الخميس 8 فبراير 2024 - 10:11 ص بتوقيت القاهرة

الأقصر- د ب أ

انتهت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية من كل الاستعدادات الخاصة بانطلاق الدورة الثالثة عشرة من المهرجان، ووضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل حفل الافتتاح الذي سيقام وسط المعالم الأثرية لمعبد الأقصر الفرعوني مساء غد الجمعة، بحضور العشرات من صناع السينما بالقارة السمراء ونجوم الفن في مصر والعالم العربي.

وقال رئيس المهرجان السيناريست المصري سيد فؤاد، في تصريحات اليوم الخميس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن المهرجان سيشهد بجانب العروض السينمائية مجموعة من العروض والورش والإصدارات الفنية وندوات بكل اللغات.

وأوضح أن الدورة الـ13 من المهرجان، والتي ستقام خلال الفترة من التاسع وحتى 15 من الشهر الجاري، سوف تتضمن إقامة عدد من الندوات بينها ندوة خاصة عن سيرة ومسيرة المخرج المصري خيري بشارة، وأخرى عن "الفيلم التسجيلي الإبداعي، بالإضافة الندوات اليومية التي تقام عقب عرض كل فيلم من الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية للمهرجان والتي تبلغ 42 فيلما موزعة على أربع مسابقات.

وأشار إلى أنه يتزامن مع دورة المهرجان لهذا العام تقديم عدد من الإصدارات بينها كتاب "السينما لها أجنحة" لمؤلفه الناقد عصام زكريا، والذي يوثّق من خلال صفحاته أهم المحطات في حياة المخرج المصري خيري بشارة وما قدّمه من أعمال أسهمت في إثراء فن السينما مصريا وعربيا وأفريقيا، إضافة إلى النشرة اليومية ومجموعة من النشرات الخاصة حول السينما في مالي، والشخصيات المكرمة بدورة المهرجان لهذا العام، وتحليل شامل للأفلام المشاركة، والكتالوج السنوي الذي يقدم تفاصيل تلك الدورة والأفلام المشاركة بها، كما يضيء على صناع تلك الأفلام والمشاركين بها من مخرجين وفنانين ومصوّرين وكُتّابْ.

وقالت مديرة المهرجان عزة الحسيني، لـ"د.ب.أ"، إن المهرجان يواصل من خلال دورته الـ13 العمل على اكتشاف الموهوبين في المجتمع المحلي بمدينة الأقصر التي تستضيف فعاليات المهرجان في كل عام، بجانب تقديم الخبرات لصناع السينما من الشباب، وذلك من خلال العديد من ورش العمل التي تقام على مدار أيام المهرجان، ومنها ورش لأفلام الكرتون، والتمثيل، وصناعة الأفلام بالهاتف المحمول، وكتابة المحتوى الإبداعي وغيرها من الورش التي يحرص المهرجان على إقامتها في كل عام.

ونوّهت الحسيني بأنه في إطار حرص إدارة المهرجان على خلق حالة الوصل والتواصل مع المهرجانات السينمائية داخل بلدان القارة الأفريقية فإن دورة هذا العام ستشهد توقيع اتفاقية توأمة مع مهرجان خريبكة السينمائي الذي يُقام بالمملكة المغربية.

وتشهد دورة المهرجان الجديدة مشاركة أكثر من 220 من صناع السينما في مصر وأفريقيا وعدد من بلدان أوروبا، بجانب عروض لـ42 فيلما تتوزّع من بين روائية وتسجيلية طويلة وقصيرة.

ويُكرّم المهرجان هذا العام، المخرج المصري خيري بشارة، والفنان حسن الرداد، والفنانة إيمي سمير غانم، والمنتج المصري جابي خوري، والمخرج المغربي حسن بن جلون، والمخرجة البوركينابية آى كيتا يارا، كما يحتفي المهرجان بالسينما في مالي.

ويُحيي المهرجان في تلك الدورة مئوية الفنان المصري فؤاد المهندس، الذي يعد أحد أهم علامات الكوميديا في صناعة السينما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved