استطلاع: كروز يهدد صدارة ترامب للسباق الجمهورى

آخر تحديث: الجمعة 8 أبريل 2016 - 10:46 ص بتوقيت القاهرة

أظهر استطلاع للرأى أجرته رويترز- إبسوس، إن تأييد الناخبين الجمهوريين للمرشح تيد كروز الذى يسعى للفوز بترشيح الجمهوريين فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، يكاد يتعادل على مستوى البلاد مع التأييد الذى يحظى به دونالد ترامب متصدر السباق، وذلك بالتزامن مع إعلان فوز سيناتور تكساس فى الانتخابات التمهيدية لولاية ويسكونسن.

وتمثل المكاسب التى حققها كروز فى الاستطلاع، أنه للمرة الأولى المرة الأولى منذ نوفمبر الماضى التى يهدد فيه أحد المتنافسين صدارة ترامب للسباق بين الجمهوريين لنيل بطاقة الترشيح للانتخابات الرئاسية، التى تجرى فى الثامن من نوفمبر المقبل.

وتحققت مكاسب كروز فى وقت صعب يمر به ترامب الذى اضطر للتراجع الأسبوع الماضى، بعد أن قال إنه يجب معاقبة النساء اللائى يجرين عمليات إجهاض إذا تم تجريمها، وبعد أن أبدى تأييده لمدير حملته الانتخابية عقب اتهامه بالاعتداء على صحفى قيل إنه جذبه.

وحصل كروز السناتور من ولاية تكساس على 35.2 فى المائة من تأييد الجمهوريين مقابل 39.5 فى المائة لترامب فى الاستطلاع الذى شمل آراء 568 جمهوريا، وأجرى فى الأيام الخمسة الأولى من أبريل. ويمثل هامش الخطأ فى الاستطلاع 4.8 نقطة مئوية وهو ما يتجاوز الفارق بين المرشحين.

وكان الفارق بين كروز وترامب تقلص بشدة لفترة وجيزة، أوائل الأسبوع الماضى. وقبل شهر واحد، كان كروز متخلفا عن ترامب فى استطلاعات رويترز- إبسوس نحو 20 نقطة. وجاء جون كاسيتش حاكم أوهايو وهو المرشح الوحيد الآخر الذى مازال فى السباق الجمهورى فى المركز الثالث بنسبة 18.7 فى المائة. ووفق الاستطلاع نفسه، فإن تأييد النساء لترامب تراجع خلال الأسابيع الأخيرة. وقالت أكثر من 70 فى المائة من الناخبات إن رأيهن فى ترامب سلبى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved