البنوك التركية تبحث مع مؤسسات استثمار بيع ديون متعثرة

آخر تحديث: الأربعاء 8 مايو 2019 - 7:41 م بتوقيت القاهرة

أنقرة - (د ب أ)


قالت مصادر مطلعة إن مجموعة من المستثمرين الدوليين سيجتمعون مع مسؤولي البنوك التركية، لبحث شراء ديون متعثرة في إطار خطة حكومية تركية لتخليص البنوك من هذه الديون.

وبحسب المصادر فإن بنكي الاستثمار الأمريكيين "جولدمان ساكس" وباين كابيتال" سيحضران غدا الخميس اجتماعا في اسطنبول بهذا الشأن. كما يشارك في الاجتماع "البنك الأوروبي للإعمار والتنمية" ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي. وتدرس هذه المؤسسات شراء جزء من الديون المتعثرة من البنوك التركية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن مؤسسة الاستشارات "برايس ووتر هاوس كوبرز" تنظم الاجتماع وهو الأول من نوعه منذ كشف وزير الخزانة والمالية التركي "بيرات البيرق" منذ شهور عن خططه للتخلص من ديون قطاعي الطاقة والعقارات المشكوك في تحصيلها. 

ووفقا للخطة الحكومية سيتم نقل هذه الديون إلى صندوقين تديرهما البنوك والمستثمرون الدوليون والمحليون.

وقالت المصادر إن المحادثات التي سيتم عقدها غدا الخميس ستكون أولية، حيث سيتم مناقشة تفاصيل عمل الصندوقين وهيكلهما والمسؤولين عن إدارتهما.

وأكدت متحدثة باسم البنك الأوروبي للإعمار والتنمية حضور البنك الاجتماع، في حين رفض متحدثان من "جولدمان ساكس" و"باين كابيتال" التعليق على هذه المعلومات.

يذكر أن البنوك التركية تضررت بشدة من ارتفاع حجم الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها وطلب العديد من الشركات المدينة إعادة جدولة ديونها. 

وتلقت البنوك طلبات لإعادة جدولة ديون قيمتها 28 مليار دولار تقريبا في أعقاب تراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 28% في العام الماضي. 

وفي مارس الماضي ارتفعت نسبة الديون المشكوك في تحصيلها من 9ر2% من إجمالي القروض المصرفية تركيا في بداية 2018 إلى 04ر4% في مارس الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved