الصين تأسف للتهديدات الأمريكية بفرض رسوم إضافية على السلع الصينية

آخر تحديث: الأربعاء 8 مايو 2019 - 9:48 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

أعربت الصين اليوم الأحد عن "أسفها العميق" لاعتزام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيادة الرسوم المفروضة على كمية من السلع الصينية المصدرة إلى السوق الأمريكية، مهددة بفرض إجراءات مضادة على السلع الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية عن بيان للحكومة الصينية القول إن أي زيادة في الخلافات التجارية، يضر بمصالح الدولتين والعالم.

وأضاف البيان الصيني: "الصين تأسف بشدة لهذا، وسنضطر لاتخاذ الإجراءات الضرورية المضادة إذا طبق الجانب الأمريكي الزيادة في الرسوم".

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الأمريكي أن وفدا صينيا سيصل إلى واشنطن خلال الأسبوع الحالي في محاولة أخيرة لتسوية النزاع التجاري بين البلدين، بينما هدد ترامب بفرض رسوم إضافية على السلع الصينية.

كان ترامب قد تعهد بفرض زيادة الرسوم المفروضة على سلع قيمتها 200 مليار دولار من السلع الصينية المصدرة إلى الولايات المتحدة، من 10% إلى 25% اعتبارا من يوم الجمعة المقبل. ويتهم المسؤولون الأمريكيون نظراءهم الصينيين بالتراجع عن التعهدات التي قدموها خلال المحادثات.

يأتي ذلك في حين كتب "ترامب" على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء إن "الصين أبلغتنا بأنهم (الوفد الصيني برئاسة نائب رئيس الوزراء) قادمون إلى الولايات المتحدة لعقد اتفاق. سنرى، لكنني سعيد بدخول أكثر من 100 مليار دولار من الرسوم إلى الخزانة الأمريكية، وهو أمر جيد لأمريكا وسيء بالنسبة للصين".

وقال "ترامب" إنه يعتقد أن الصينيين يأملون ألا يعاد انتخابه في 2020 وأنهم يفضلون التفاوض مع رئيس آخر.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه سوق الأسهم الأمريكية وغيرها من أسواق الأسهم في العالم، بسبب مخاوف المتعاملين من التداعيات السلبية لتصاعد النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة اليوم الأربعاء، في الصين تراجع الصادرات الصينية خلال أبريل الماضي بنسبة 7ر2% عن الشهر نفسه من العام الماضي، حيث جاء أداء الصادرات أسوأ من توقعات المحللين.

كان المحللون يتوقعون زيادة طفيفة في الصادرات وتراجعا في الواردات، في ظل تراجع الطلب المحلي خلال الشهور الأخيرة نتيجة تباطؤ الاقتصاد والحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

بلغ فائض الميزان التجاري للصين في أبريل الماضي 8ر13 مليار دولار وهو ما يقل عن توقعات المحللين.

كانت وزارة التجارة الصينية قد أعلنت أمس الثلاثاء اعتزام نائب رئيس وزراء الصين "ليو هي" زيارة واشنطن، لعقد جولة جديدة من المحادثات التجارية مع الجانب الأمريكي، تبدأ بعد غد الخميس وتستغرق يومين، على الرغم من التصعيد غير المتوقع في الحرب التجارية بين البلدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved