1298 شركة تتنافس لتقديم خدمات مميزة لحجاج السياحة.. وتكثيف رحلات الجسر الجوى

آخر تحديث: السبت 8 يونيو 2024 - 8:27 م بتوقيت القاهرة

رسالة الأراضى المقدسة: طاهر القطان

• سامية سامى: لجان السياحة تطمئن على وصول الحجاج وتسكينهم بمقار إقامتهم.. ولن نسمح بأى تهاون فى حقوق زوار بيت الله الحرام

يواصل غدا الأحد الجسر الجوى ما بين مصر والمملكة العربية السعودية رحلاته المكثفة لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى مطارى جدة والمدينة المنورة بالأراضى المقدسة.. وتسير شركتا مصر للطيران والخطوط الجوية السعودية خلال الأسبوع الجارى العديد من الرحلات لنقل ضيوف الرحمن إلى الأراضى الحجازية لأداء مناسك الحج.

وأعلنت 1298 شركة سياحية لها حق تنظيم الحج السياحى لهذا الموسم حالة الاستنفار القصوى لتذليل أية عقبات تواجه حجاج السياحة خلال موسم الحج وتقديم أفضل الخدمات التى يطلبها ضيوف الرحمن وفقا للعقد المبرم بين شركات السياحة والحاج حتى لا تتعرض إلى عقوبات من الجهة الإدارية ممثلة فى وزارة السياحة والآثار.

وتقوم لجان وزارة السياحة المتواجدة حاليا بالأراضى المقدسة بالاطمئنان على وصول جميع الحجاج التابعين لشركات السياحة المنظمة للحج هذا العام وتسكينهم بأماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وحذرت الوزارة الشركات المنظمة للحج من مخالفة العقود المبرمة مع الحجاج.. مؤكدة أنها لن تتهاون فى ضياع أى حق من حقوق ضيوف الرحمن تحت أى سبب من الأسباب.
وتواصل وزارة السياحة والآثار متابعتها لسير واستمرار رحلات الطيران للحج السياحى لموسم حج 1445هــ والتى انطلقت أولى رحلاتها الأسبوع الماضى.. ومن المتوقع أن تستمر رحلات طيران حجاج السياحة حتى 11 يونيو الجارى.

وقام أعضاء البعثة المصرية للجان وزارة السياحة والآثار المتواجدة حاليا بكل من ميناء نويبع المصرى وميناء العقبة الأردنى ومنفذ حالة عمار البرى بالحدود الأردنية السعودية، باستقبال حجاج رحلات الحج البرى البالغ عددهم 6 آلاف حاج فور وصولهم، وذلك وسط استعدادات مكثفة لضمان سهولة وسلامة سفر الحجاج.

ومن جانبها أوضحت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحى، أن هناك لجانا من مفتشى الإدارة المركزية متواجدة على مدار الساعة بالمطارات المصرية المختلفة، كما أنه تم تشكيل لجنة أخرى متواجدة حاليا خلال فترة الحج بمطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة، كما تم استحداث هذا الموسم لجنة فى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، وذلك بهدف استقبال وتوديع حجاج السياحة وتقديم الدعم اللازم لهم وحل أى عقبات قد تواجههم وتسهيل إجراءات وصولهم وإقامتهم فى الأراضى المقدسة وبما يضمن سلامة وراحة الحجاج.

وأوضحت رئيس مكتب شئون الحج السياحى المصرى أن لجان الوزارة قامت بالتنسيق مع السلطات المختصة بكل من مصر والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، باستقبال حجاج المستوى البرى والاطمئنان عليهم والتأكد من تلقيهم الخدمة من شركة السياحة وفق الضوابط الموضوعة من قبل الوزارة.

وأكدت أن هناك لجانا للوزارة تم دفعها فى جميع نقاط مسار رحلة الحجاج بكل الموانئ البحرية والبرية بكل من مصر والأردن والسعودية، لافتة إلى قيام هذه اللجان بمتابعة الرحلات بشكل مستمر وتتدخل فورًا لحل أية مشاكل قد تواجه الحجاج، كما تقوم برفع تقارير دورية على مدار الساعة عن أحوال الحجاج لضمان راحتهم وسلامتهم.

وقالت رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار إن الوزارة تقف على مسافة واحدة من الجميع ولن تسمح بأى مخالفات لضوابط الحج التى أقرتها الوزارة لافتة إلى أن تعليمات وزير السياحة والآثار واضحة بعدم التهاون فى حق من حقوق حجاج السياحة.

وقال أحمد إبراهيم عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج السياحى إن جميع حجاج السياحة سيقيمون بفنادق المدينة المنورة خلال موسم الحج الحالى مدة 72 ساعة على الأقل.. مشيرا إلى أن حجاج السياحة وعددهم نحو 26 ألف حاج يقيم غالبيتهم بفنادق مكة المكرمة قبل اداء المناسك ثم يتوجهون إلى المدينة المنورة بداية من يوم 13 من ذى الحجة فيما يبدأ الجزء الآخر بالإقامة بالمدينة قبل الانتقال إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.

وأضاف أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحى لهذا العام وعددها نحو 1298 شركة وجهت العديد من النصائح والتنبيهات على عملائها المسافرين للحج بضرورة اتباع التعليمات التى يلقيها عليهم المشرفون المرافقون للمجموعات وآليات الوصول إلى فندق الإقامة فى حالة التوهان وكيفية التواصل مع المشرفين حال وقوع أية أزمات طارئة.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة إلى أن عددا من حجاج البرامج الاقتصادية (البرى ــ الاقتصادى طيران ) ببرامج تحسين السكن 5 نجوم سيقيمون خلال فترة إقامتهم بمكة بضعة أيام بفنادق 5 نجوم لا تبعد عن الحرم المكى أكثر من 250 مترا مربعا، لافتا إلى أن كل مساكن حجاج السياحة متوافقة مع المواصفات التى حددتها وزارة السياحة والآثار لسكن حجاج السياحة.

وقال إيهاب عبد العال عضو اللجنة الفنية للحج السياحى إن جميع حجاج السياحة وعددهم نحو 26 ألف حاج لديهم أماكن للإقامة والمبيت بمخيمات منى وعرفات.. لافتا إلى أن وزارة الحج السعودية ضامنة لكل التعاقدات التى أبرمتها غرفة شركات السياحة المصرية مع شركة رحلات ومنافع السعودية بخصوص خدمات الإعاشة المقدمة للحجاج بمخيمات منى وعرفات، منوها إلى أن أعضاء من بعثة الحج السياحى سيتواجدون فى المخيمات للتدخل لحل أية أزمات طارئة قد تواجه الحجاج بالمشاعر المقدسة.

وأضاف أن كل حاج من حجاج السياحة مخصص له «صوفا بيد» للجلوس والنوم عليها داخل مخيمات منى وعرفات لافتا إلى أنه سيتم تقديم 3 وجبات غذائية يومية للحجاج بالمشاعر المقدسة بالإضافة إلى المثلجات والعصائر.. مشيرا إلى أن كل المخيمات التى سيقيم بها الحجاج مكيفة ومصنوعة من مواد مضادة للحريق وملحق بها دورات مياه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved