أحمد عبدالله نائب رئيس شركة ريدكون بروبرتيز: نستهدف استثمار 5 مليارات جنيه في مشروع جولدن جيت بنهاية 2024

آخر تحديث: السبت 8 يونيو 2024 - 7:24 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ عفاف عمار:

٢٥ ٪ نموا مستهدفا فى المبيعات بنهاية ٢٠٢٤ لتصل إلى ١٥ مليار جنيه 

مبيعات الربع الأول بلغت ٤ مليارات جنيه.. والتعويم خفض شراء العقارات بغرض التحوط 

ندرس تأسيس صندوق عقارى بالتزامن مع تشغيل المرحلة الأولى من مبانى جولدن جيت 

البناء الأخضر أصبح ضرورة بعد زيادة تكلفة استهلاك الطاقة والمياه 

ننتظر موافقة الحكومة لإقامة منطقة حرة على مساحة ٢٢٧٥ مترا مربعا فى التجمع الخامس

تستهدف شركة ريدكون بروبرتيز ضخ استثمارات بقيمة ٥ مليارات جنيه فى الأعمال الإنشائية بنهاية عام ٢٠٢٤ فى مشروع «جولدن جيت» بالتجمع الخامس مقابل ٣ مليارات جنيه تم إنفاقها العام الماضى، بحسب تصريحات أحمد عبدالله نائب رئيس مجلس إدارة الشركة. 

أضاف عبدالله لــ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الشركة أبرمت تعاقدات فى الإنشاءات بقيمة ٢٫٥ مليار جنيه فى الربع الأول من العام، جزء كبير منها يوجه لأعمال الكهروميكانيكية التى تعتمد أغلبها على الاستيراد.

وتابع: حدثت انفراجة كبيرة فى إجراءات الاستيراد والتعامل مع الموردين بالخارج بعد قرار تحرير سعر الصرف فى ٦ مارس الماضى وهو ما سهل من عملية استيراد الأنظمة والمعدات اللازمة لأعمال إنشاءات جولدن جيت. 

وحققت «ريدكون بروبرتيز» مبيعات تعاقدية بقيمة ٤ مليارات جنيه من مشروع جولدن جيت فى الربع الأول من العام، ليصل إجمالى المبيعات منذ إطلاق المشروع فى الربع الأخير من ٢٠٢٢ نحو ١٥ مليار جنيه، تبعا لتصريحات عبدالله. 

وأوضح أن شركته تستهدف تحقيق مبيعات ما بين ١٤ – ١٥ مليار جنيه بزيادة ٢٥٪ عن مبيعات العام الماضى، مشيرا إلى أن الشركة باعت ٥٢٪ من المشروع بالتزامن مع تنفيذ ٤٢٪ من الإنشاءات.

وعن تأثير قرار تحرير سعر الصرف على حركة البيع بالسوق العقارية، قال عبدالله إن السوق شهدت حالة من الترقب لما تسفر عنه الأسعار، مشيرا إلى تراجع معدل الشراء بغرض التحوط وهى الشريحة التى استحوذت على حوالى ١٥٪ من مبيعات السوق العقارية منذ مارس ٢٠٢٢ وكان هدفها شراء العقارات للتحوط من تراجع قيمة الجنيه المصرى. 

وبحسب عبدالله فإن السوق العقارية تضم شرائح شرائية متنوعة هى الشراء بغرض التحوط، والشراء للاستثمار والشراء بغرض الاحتفاظ بالعقار، بجانب ظهور شريحة أخرى تستخدم عوائد الشهادات البنكية مرتفعة العائد فى شراء العقارات. 

وقال عبد الله إن قرار تحرير سعر الصرف ساعد على ثبات الأسعار واستقرار سعر الصرف، ولكن فى المقابل زاد الدولار الجمركى بنسبة ٥٥ ــ ٦٠٪ وارتفعت تكلفة التمويل البنكى وهى عوامل أدت إلى زيادة فى تكلفة التنفيذ والإنشاءات. 

وتوقع عبدالله أن تستقر أسعار العقارات مع حدوث زيادة بمعدلات طبيعية تتماشى مع معدل التضخم وذلك إذا استمرت حالة استقرار سوق الصرف.

ووفقا للأسعار الحالية يبلغ متوسط التكلفة الاستثمارية لمشروع «جولدن جيت» نحو ٢٣ مليار جنيه، والمستهدف الانتهاء من تنفيذه وتسليمه بالكامل بحلول عام ٢٠٢٨، وفقا لما قاله عبدالله. 

وأضاف: تعتزم «ريدكون بروبرتيز» تسليم المرحلة الأولى من المشروع ومساحتها ٤٢ ألف متر تضم ٥ مبانٍ فى فبراير ٢٠٢٥، والمرحلة الثانية مساحة ٤٢ ألف متر فى أغسطس ٢٠٢٥، والمتبقى ١١٨ ألف متر مربع تشمل شققا فندقية فى المرحلة الأخيرة يتم تنفيذها بنهاية ٢٠٢٨. 

ويعد «جولدن جيت» أول مشروع متعدد الاستخدامات بنظام العمارة الخضراء يتم تطبيقها فى جميع مكونات المشروع الذى يضم 29 مبنى تجاريا إداريا على مساحة 160 ألف متر مربع، كما يضم أكبر جراج سعة 8 آلاف مكان انتظار ويبلغ أعلى ارتفاع للمكاتب الإدارية أربعة أمتار والمحلات التجارية ستة أمتار، وحصلت خمسة من مبانى مشروع «جولدن جيت»، على شهادة إيدج المتقدمة للمبانى الخضراء وهى من أهم الشهادات العالمية فى مجال الاستدامة البيئية والبناء الأخضر، وتعمل ريدكون بروبرتيز على حصول باقى مبانى المشروع على نفس الشهادة.

وقال عبدالله إن ريدكون تقدمت بطلب إلى الهيئة العامة للاستثمار لإقامة منطقة حرة خاصة على مساحة ٢٢٧٥ مترا مربعا تضم وحدات إدارية مؤجرة لشركات ومستثمرين أجانب؛ وذلك للاستفادة من المعايير للمناطق الحرة الخاصة، المرتقب الموافقة عليها من جانب مجلس الوزراء. 

وأوضح أن الشركة تعتزم التوسع فى إنشاء مناطق حرة فى المشروع والتى من شأنها تحقيق إيرادات بالعملة الأجنبية للشركة من عوائد الإيجار. 

ويرى عبدالله أن السوق المصرية فى حاجة إلى تفعيل تصدير العقار لجذب عملاء من الخارج وتوفير مورد بالعملة الأجنبية للدولة، بالإضافة إلى تفعيل الصناديق العقارية، قائلا: تفعيل منظومة الصناديق العقارية من شأنه جذب شريحة كبيرة من المستثمرين غير القادرين على شراء العقارات مع إمكانية طرح الصندوق فى البورصة وهو ما يخلق سوقا كبيرة من آليات التمويل، خاصة بعد الإعفاء الضريبى لأصول الصندوق شرط أن تدر عائدا متكررا وتمثل ٨٠٪ من حجم الصندوق.

وأوضح أن الإعفاءات الضريبة تمثل ٤٠٪ من إيرادات الصندوق العقارى وهو ما يشجع على تفعيل هذه المنظومة، وبالفعل تعتزم «ريدكون» المشاركة فى تأسيس صندوق عقارى مع بداية تحصيل إيرادات من الأصول العقارية ضمن مشروع جولدن جيت والمتوقع له العام القادم. 

تابع: نجرى دراسات للصناديق العقارية وبدأنا محادثات مع بنوك استثمار ولدينا أصول ستبدأ توفير عوائد فى فبراير ٢٠٢٥ وهو ما يمكن الشركة من المشاركة فى تأسيس صندوق عقارى. 

وعن حاجة المطورين لمبادرات جديدة من وزارة الإسكان، قال عبدالله إن شركات التطوير العقارى بحاجة إلى مد مهلة ثبات سعر الفائدة على أقساط الأراضى عند ١٠٪ حتى عام ٢٠٢٦ بدلا من ٢٠٢٥، بالإضافة إلى منح حوافز للبناء الأخضر يتمثل فى زيادة النسبة البنائية. 

وأوضح عبدالله أن البناء الأخضر لم يعد رفاهية بل ضرورة مع ارتفاع أسعار الطاقة واتجاه الدولة إلى إلغاء الدعم على الكهرباء، فأصبح استخدام التكنولوجيا الخضراء لا غنى عنها لقدرتها على خفض الاستهلاك بمعدل ٥٠٪ فى الكهرباء والمياه والانبعاثات الكربونية وهو ما ينعكس على تقليل فاتورة الإنفاق والاستهلاك، وزيادة العائد الاستثمارى للمبانى بمرور الوقت. 

وبحسب عبدالله فإن «ريدكون» تدرس عدة فرص استثمارية للتوسع فى محفظة الأراضى وذلك فى الساحل الشمالى والقاهرة الجديدة والشيخ زايد بمساحات ما بين ١٠٠ إلى ٢٠٠ فدان لتطوير مشروعات بالشراكة أو عن طريق الشراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved