أوقاف الأقصر تستعد لاستقبال عيد الأضحى بـ1350 مسجد

آخر تحديث: الجمعة 8 يوليه 2022 - 1:10 م بتوقيت القاهرة

محمد راشد:

قال الشيخ سيد عبد الدايم، وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، إن المديرية رفعت درجة استعدادتها وحالة الطوارئ لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأوضح عبد الدايم لـ"الشروق" أنه تم تحديد المساجد التي سوف تقام بها صلاة عيد الأضحى المبارك، والتي تصل لحوالي 1350 مسجد على مستوى المحافظة وهي التي تقام بها صلاة الجمعة، وذلك وفقًا للضوابط والإجراءات الاحترازية المقررة من اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بالبلاد.

وأضاف عبد الدايم أنه تم تشكيل لجنة برئاسته تضم مديري ومفتشي الإدارات ورؤساء الأقسام على مستوى المديرية، مهمتها متابعة أعمال تجهيز جميع ساحات المساجد الكبرى وإزالة جميع الإشغالات الموجودة بها تمهيدًا لإقامة صلاة العيد.

واستطرد أنه من ضمن الاستعدادات وخطة المديرية لصلاة العيد تم وضع قائمة بالأئمة المقرر أن يؤدوا شعائر صلاة العيد، وتوجد قائمة بالأئمة الاحتياطيين للدفع بهم على الفور عند حدوث أي ظرف طارئ لأي إمام من المكلفين بالكشوف لإقامة صلاة وخطبة عيد؛ بتعيين خطيبًا أساسيًا واحتياطيًا لكل ساحة.

وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع أيضًا مع الوحدات المحلية؛ للتأكد من نظافة الطرق المؤدية للمساجد والساحات، وإنارتها للتيسير على المواطنين في أثناء أدائهم للصلاة وشعائرها.

ونبه عبد الدايم إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالإدارات التابعة للمديرية وتم ربطها بغرفة رئيسية لمتابعة أداء المساجد والأئمة والإجراءات المتبعة حتى نهاية شعائر صلاة العيد، مشيرًا إلى أنه تم التشديد على اتخاذ جميع الإجراءات حال حدوث أية مخالفة.

وتابع: "تم مراجعة علامات التباعد الاجتماعي بكل مسجد واستكمالها بكامل مساحة المساجد التي تقام بها صلاة العيد، كما تم التشديد على حضور جميع العاملين بالمساجد من أئمة وعمال واجتهادهم في الاستعداد للصلاة، مع الالتزام بقرار وزير الأوقاف بإحياء تلك الليلة المباركة بتكبيرات العيد".

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر إلى أنه سيتم فتح مصليات السيدات تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved