بعد حكم إعدام القاضي السابق.. تفاصيل مقتل شيماء جمال من قبر المزرعة إلى حبل المشنقة

آخر تحديث: الإثنين 8 يوليه 2024 - 3:23 م بتوقيت القاهرة

بدأت جريمة مقتل المذيعة شيمال جمال، على يد زوجها القاضي السابق بمجلس الدولة أيمن حجاج وصديقه المقاول، بتخطيط من المتهمين لكتم أسرار هددت المجني عليها بإفشائها فاستدرجاها إلى مزرعة نائية ودفنا جثمانها بحفرة داخلها بعد تشويهه لإخفاء معالمها.

وقضت محكمة النقض، اليوم الاثنين، بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد أيمن حجاج القاضي السابق بمجلس الدولة، والمقاول حسن الغرابلي، لإدانتهما بقتل الإعلامية شيماء جمال عمدًا مع سبق الإصرار.

وتستعرض "الشروق" تفاصيل الجريمة بداية من اختفاء الإعلامية ثم العثور على جثمانها ورفع الحصانة عن زوجها القاضي، مرورا بتحقيقات النيابة حتى صدور حكم الإعدام وتأييده من محكمة النقض.

- العثور على جثمان الإعلامية المختفية

في 27 يونيو 2022، حصلت "الشروق" على تفاصيل قضية اختفاء المذيعة شيماء جمال، التي تم الإبلاغ عن تغيبها في محيط أكتوبر.

وكشفت مصادر قضائية آنذاك أن المذيعة لقت مصرعها وتعرض جثمانها للتشويه والتمثيل، وأن المتهم بقتلها والتمثيل بجثتها هو زوجها القاضي بمجلس الدولة أيمن حجاج.

وأضافت أن مجلس الدولة قرر رفع الحصانة عن المستشار أيمن حجاج نائب رئيس المجلس ووكيل نادى المجلس، بتهمة قتل زوجته الثانية المذيعة شيماء جمال والتمثيل بجثتها.

- بلاغ من القاضي.. وشريكه يكشف الجريمة

في مساء 27 يونيو 2022، أعلنت النيابة أنها تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها شيماء جمال التي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك.

وباشرت النيابة العامة التحقيقات، إذ استمعت لشهادة بعضٍ من ذوي المجني عليها الذين شَهِدوا باختفائها بعدما كانت في رفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تُشكك في صحة بلاغه.

وبتاريخ 26 يونيو الجاري مثَلَ أحدُ الأشخاص أمام النيابة العامة أكَّد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبتَه في الإدلاء بأقوالٍ حاصلها تورط الزوج المُبلِغ في قتل زوجته على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدًا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها.

وأشارت النيابة أنه بسبب عضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره، وتتبعت خطَّ سيره في اليوم الذي قرَّر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة تُرجّح صدق روايته.

وانتقلت النيابة برفقة الشاهد إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثمان المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وجارٍ استكمالها.

- القبض على القاضي

في الساعات الأولى من يوم 30 يونيو 2022، تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد مكان اختباء قاضي مجلس الدولة أيمن حجاج المتهم بقتل زوجته الإعلامية شيماء جمال بمحافظة السويس.

وجاء ذلك من خلال استخدام أجهزة البحث الجنائى للتقنيات الأمنية الحديثة وتكثيف التحريات وجمع المعلومات تنفيذاً للإذن القضائي الصادر بضبطه وإحضاره.

- اعترافات القاضي

وقال المتهم أيمن حجاج في اعترافاته أمام النيابة العامة أنه "تعرف عليها بنادي قضاة مجلس الدولة، حيث كانت تعمل مذيعة وأتت إلى مقر النادي لعمل برنامج، وتبادلا أرقام الهواتف، وتقابلت معه في اليوم التالي بكافيه الحصن بالعجوزة، وتبادلا أطراف الحديث، واتصلت به في اليوم الثالث وطلبت لقائه".

وأضاف المتهم بأنه خلال اللقاء الثالث بينهما عرضت شيماء جمال عليه الزواج، فوافق على الطلب، وتم الزواج بينهما عرفيا، وتوجه رفقتها إلى مسكنها، تضيف رواية حجاج: "نمت العلاقة الزوجية بينهما، ثم فوجئ في اليوم التالي بقيامها بإرسال مقطع مرئي وصور له على تطبيق الواتسآب لما تم من علاقة زوجية بينهما، وقررت له أن هذا هو أسلوب تتخذه مع كل من تتزوجه لابتزازه والحصول منه على مبالغ مالية، كما فعلت مع أزواجها السابقين، وهم: كاتب صحفي وطبيب أسنان ومقاول وصاحب معرض عربيات. (تتحفظ الشروق على نشر أسمائهم التي وردت على لسان المتهم).

وتابع حجاج: "استمرت شيماء في اختلاق المشاكل دون داع وهددته بإرسال المقاطع المصورة والصور إلى زوجته وأولاده وزملائه في العمل وحاول التفاهم معها على الطلاق أكثر من مرة دون جدوى، وكانت دائمة التهديد له حيث أرسلت له صورة لمنزله، واستمرت المشاكل لفترة طويلة دون انقطاع، وحاول التفاهم معها على الطلاق فطلبت منه مبلغ 3 ملايين جنيه لإتمام الطلاق دون افتعال مشاكل بعد الطلاق، إلا أنه قبل الواقعة بحوالي 3 أشهر تبادر إلى ذهنه إلى فكرة التخلص منها".

- اعترافات المتهم الثاني

وتضمنت اعترافات المتهم حسين الغربالي، أن صديقه القاضي زوج المجني عليها اتفق معه على قتلها ودفنها للتخلص من جثتها لقيامها بتهديده الدائم بإفشاء زيجته منها وطلبت منه مبلغ ثلاثة ملايين جنيه، وبناء على ذلك الاتفاق قام باستئجار مزرعة منطقة أبوصير مركز البدرشين واستدرجها المتهم أيمن حجاج لتلك المزرعة.

وأضاف الغربالي بأنه حال وصولهما ودلوفهما إلى حجرة الاستراحة داخل المزرعة وعقب مرور خمس دقائق تناهى إلى سمعه صوت المجني عليها مرددة عبارة "يا ابن الكلب" وأصوات شد وجذب فاستطلع الأمر فأبصر المتهم أيمن يجذب المحني عليها من شال قماش كانت ترتديه حول حيدها وما أن استدارت المجني عليها حتى قـام أيمن بإشهار

سلاحه الناري وتعدى بمقبضه عليها بضربتين أو ثلاث على رأسها فسقطت أرضا واعتلاها المتهم وقام بالضغط بركبته ويده على وجهها مكمماً فاها وكاتما أنفاسها لمدة دقيقة وما أن أبصره حتى طلـب منه الإمساك بقدم المحني عليها حتى سكنت حركتها تماما ثم أوثقا قدميها ولفا وجهها وكبلا جسدها وجذباها وحملاهـا إلى سيارة المتهم أيمن عبد الفتاح محمد وقاد الأخير سيارته إلى نهاية قطعة الأرض الخاصة بالمزرعة وحفرا لحدا ووضعا به جثمان المجني عليها.

وتابع المتهم الثاني: "القاضي قام بسكب مياها حارقة على جسد المجني عليها لطمس معالم وجهها ثم ردما ذلك اللحد، وأخبره أنه ابتدر المجني عليها بالتعدي بأن غافلها بضربتين بمقــش سلاحه الناري على رأسها في بادئ الأمر ولما تنبهت حاولت الفرار فقام بخنقها بالشال القماشي، واستمر في التعدي عليها".

- انتهاء التحقيقات والإحالة للمحاكمة

في 7 يوليو 2022، أمر المستشار حماده الصاوي النائب العام، بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات المختصة، مع استمرار حبس المتهمين احتياطيًّا على ذمة المحاكمة؛ وذلك لمعاقبتهما على ما اتُّهما به من قتلهما المجنيَّ عليها شيماء جمال زوجة الأول عمدًا مع سبق الإصرار.

توصلت تحقيقات النيابة إلى أن المتهم الأول أيمن حجاج أضمر التخلص من المجني عليها إزاء تهديدها له بإفشاء أسرارهما، ومساومته على الكتمان بطلبها مبالغ مالية منه، فعرض على المتهم الثاني معاونته في قتلها، وقَبِل الأخير نظيرَ مبلغٍ ماليٍّ وعده الأولُ به، فعقدا العزم وبيَّتا النية على إزهاق روحها، ووضعا لذلك مخططًا اتفقا فيه على استئجار مزرعة نائية لقتلها بها وإخفاء جثمانها بقبر يحفرانه فيها، واشتريا لذلك أدواتٍ لحفر القبر.

وأضافت تحقيقات النيابة أن المتهمين أعدَّا مسدسًا وقطعة قماشية لإحكام قتلها وشل مقاومتها، وسلاسل وقيودًا حديدية لنقل الجثمان إلى القبر بعد قتلها، ومادَّة حارقة لتشويه معالمه قبل دفنه، وفي اليوم الذي حدداه لتنفيذ مخططهما استدرجها المتهم الأول إلى المزرعة بدعوى معاينتها لشرائها، بينما كان المتهم الثاني في انتظاره بها كمخططهما.

- الجنايات تعاقب المتهمين بالإعدام

في سبتمبر 2022، قضت محكمة جنايات جنوب الجيزة بالإعدام شنقا ضد القاضي السابق أيمن عبد الفتاح المتهم بإنهاء حياة زوجته الإعلامية شيماء جمال، وشريكه في الجريمة حسين الغرابلي صاحب شركة مقاولات بعد الاطلاع على رأي مفتي الجمهورية.

وتقدم المتهمين بطعن على الحكم أمام محكمة النقض التي حددت جلسة لنظره في فبراير 2024، وقررت التأجيل للحكم في يوليو الجاري.

- النقض تؤيد الحكم

وقضت محكمة النقض، اليوم الإثنين 8 يوليو، بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد أيمن حجاج القاضي السابق بمجلس الدولة، والمقاول حسن الغرابلي، لإدانتهما بقتل الإعلامية شيماء جمال عمدًا مع سبق الإصرار.

ورفضت محكمة النقض الطعن المقدم من المتهمين على حكم الإعدام الصادر ضدهما، ليصبح الحكم نهائي وبات ولا يجوز الطعن عليه مرة أخرى.

وبحسب المادة 470 من قانون الإجراءات الجنائية، تُرفع أوراق الدعوى إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، ويُنفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة في ظرف 14 يوما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved