مدبولي يؤكد حرص الحكومة الجديدة على عدم التفريط في حصة مصر من مياه النيل

آخر تحديث: الإثنين 8 يوليه 2024 - 3:46 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أمن مصر المائي والأمن الغذائي وأمن الطاقة والأمن السيبراني جزء لا يتجزأ من الأمن القومي.

وأضاف في كلمته لعرض برنامج الحكومة الجديدة على مجلس النواب، مساء الاثنين، أن «الحكومة في إطار حماية الأمن المائي لمصر، ستعمل على تعزيز التعاون الثنائي مع دول حوض النيل والقرن الإفريقي، وعدم التفريط في حصة مصر من مياه النيل التي تمثل الحياة لكل المصريين».

وأشار إلى أن «الحكومة ستعمل على تقليل الفاقد من المياه، وترشيد استخدام مياه الري، وحماية الموارد المائية من التلوث».

وذكر أنها «ستعمل كذلك على زيادة المخزون من المحاصيل الاستراتيجية، ورفع جودة المنتجات الزراعية، وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية».

وبالنسبة لأمن الطاقة، أوضح أن الحكومة ستعمل على تأمين وتنويع موارد الطاقة التقليدية والمتجددة، وتحسين كفاءة الطاقة، وتطوير شبكات نقل وتوزيع الطاقة، بما فيها الشبكات الإقليمية مع دول الجوار، وتطوير الثروة المعدنية والبترولية.

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بيانا عن برنامج الحكومة الجديدة التي حلفت اليمين أمام رئيس الجمهورية الأسبوع الماضي.

وطبقا للمادة 146 من الدستور، فإن مجلس النواب سيحيل برنامج الحكومة بعد الاستماع إليه، إلى لجنة خاصة لدراسته وتقديم تقرير عنه؛ يُعرض على الجلسة العامة خلال 10 أيام لمناقشته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved