وزير الري: متابعة مستدامة لمناسيب المياه في الترع بالمناطق الساخنة

آخر تحديث: الإثنين 8 يوليه 2024 - 12:41 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء:

شدد وزير الري الدكتور هاني سويلم، على متابعة مناسيب وتصرفات المياه بالترع المغذية للمناطق الساخنة بشكل مستديم؛ لضمان استيفاء درجات المناسيب المطلوبة والكافية لاحتياجات الري والشرب وغيرها من الاستخدامات .

كما كلف سويلم مصلحة الري وهيئة الصرف بمتابعة حالة تطهيرات الترع والمصارف بزمام محافظة أسوان، والمتابعة الدقيقة لحالة الري بمنطقة وادي النقرة بأسوان من جهات الوزارة المختصة (ري - صرف - ميكانيكا وكهرباء) وسرعة التدخل لحسم أي شكاوى في حينها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده سويلم مع عدد من قيادات وزارة الري لمتابعة الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية (فصل الصيف)، والاطمئنان على حالة الري وموقف التصرفات والمناسيب في شبكة الترع والمصارف، وموقف تشغيل وصيانة محطات الرفع والمنشآت المائية .

ووجه وزير الري، الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية بإعداد تقرير شامل عن حالة تطهيرات الترع وموقف صيانة واحلال بوابات الترع بزمام الإدارة العامة لري غرب البحيرة.

كما شدد على التنسيق بين مصلحة الري وهيئة الصرف ومعهد بحوث الإنشاءات لدراسة حالة الجسر المشترك بين قناة طنطا الملاحية ومصرف تلا وإعداد تقرير عن أعمال الحماية المقترحة للجسر وآليات التنفيذ.

ووجه مصلحة الري وأجهزتها المختصة بمراعاة تقييمات قطاع التفتيش الفني لهندسات وإدارات الري عند التحفيز المالي لتلك الإدارات والهندسات.

ووجه سويلم بالتنسيق بين مصلحة الري ومصلحة الميكانيكا والكهرباء والمعاهد المختصة بالمركز القومي لبحوث المياه بشأن أعمال النطاقات الواقية على الترع والمصارف وأمام محطات الرفع، ودراسة استخدام مواد بديلة عن الحديد في تصنيع هذه النطاقات .

وكلف قطاع التخطيط بإنشاء تطبيق يستخدم على أجهزة الهواتف المحمولة يتيح عرض بيانات المناوبات على الترع بإدارات الري المختلفة لإمكانية نشر هذا التطبيق لاستخدامه بمعرفة المزارعين بمختلف المحافظات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved