قضايا مجتمعية وفلسفية في عروض المهرجان القومي للمسرح

آخر تحديث: الثلاثاء 8 أغسطس 2023 - 10:16 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين وإيناس العيسوي

««سالب واحد» يوجه رسالة حول ذوي الهمم .. و«مسافر ليل» ينشد العدل
شهدت فاعليات الدورة الـ16 للمهرجان القومى للمسرح ــ دورة الفنان عادل إمام ــ مجموعة من العروض الجادة، تتناول قضايا فلسفية ومجتمعية، حيث قدمت فرقة مسرح المعهد العالى على مسرحه بأكاديمية الفنون عرض «موت معلق» لفرقة المعهد العالى للفنون المسرحية، وقدمت هيئة قصور الثقافة عرضى «مسافر ليل» لفرقة نادى مسرح قصر الانفوشى على مسرح السامر، و«سالب واحد» لفرقة قصر ثقافة المحمودية على مسرح الغد.
عرض «سالب واحد» إعداد محمد عادل، وإخراج عمرو جلال، وأشعار سامح رخا، ديكور وملابس أمجد ماجد، موسيقى وألحان مصطفى يسرى، كيروجراف محمد صلاح، أداء تمثيلى هالة فؤاد، أحمد أسامة، محمود إسماعيل، أيمن عبداللاه، هدى المصرى، أحمد خطاب، طه أبوالفتوح، أسماء أبوإبراهيم، هنا عمرو، أحمد حامد، علاء ديغم، محمود أبولمون، سعد صلاح، سماح مصطفى، خالد مصطفى، أمينة الكاتب، أحمد ماميش.
فكرة العرض مأخوذة عن رواية «أين نذهب يا بابا» للكاتب الفرنسى چان لوى فيورنيه، والذى يوجه من خلاله رسالة إلى المجتمع حول كيفية التعامل مع ذوي الهمم ، ويتطرق لقضية التنمر على هذه الحالات.
ويعتمد «سالب واحد» على راوٍ يتحدث عن الشعور الذى يعيشه أصحاب الإعاقة، وكيف يمر عليهم الوقت ثقيلا خاصة فى ساعات الليل الساكنة، وكيف يرى ويترجم الشخص المعاق احاديث الأمل واليأس والرجاء التى تدور حولة داخل الاسرة ليكتشف المشاهدين فى نهاية العرض ان الراوى هو بطل الحكاية الحقيقية التى تدور على خشبة المسرح.
على خشبة مسرح السامر بالعجوزة، قدمت فرقة نادى مسرح الأنفوشى عرضها «مسافر ليل»، عن نص شعرى مسرحى من روائع الكاتب صلاح عبدالصبور، والذى تدور أحداثه بشكل عبثى عن الصراع الأبدى بين الحاكم والمحكوم، كأحد نماذج صراع الخير والشر، وكيف تكون العلاقة بين الظالم والمظلوم عندما يستأثر احد طرفى المعادلة بالسلطة، ويطرح العرض التساؤلات حول العدل وكيف يمكن أن يتحقق؟
يشارك فى بطولة العرض أحمد إيهاب فى دور الراوى، ومحمد خالد فى دور الراكب، وعمر الشرنوبى فى دور عامل التذاكر، صمم الديكور لبنى الإمام، وإعداد موسيقى محمد إبراهيم، وملابس عبير عصام، وإخراج أحمد علاء على.
عن العرض قال مخرجه أحمد علاء إن النص يتناول عدة أفكار فلسفية عن الظالم والمظلوم والقاهر والمقهور، والطغيان على مر العصور وعن طغاة التاريخ مثل هتلر وآخرين، وذلك من خلال شخصية الراكب الذى يمثل عامة الشعب وعامل التذاكر بشخصية الطاغى.
وأشار علاء إلى ديكور العرض الذى اثار اهتمام الحضور، وقال: استنادا للموضوع المكتوب بالنص كبطن حوت، تم تنفيذ الديكور بشكل تعبيرى تجريدى لشكل الحوت الميت، وعبرنا من خلال الإضاءة عن الانتقالات الشعورية عند الحالات الموجودة، بحيث نقدم صورا كثيرة من نفس الديكورات الموجودة على خشبة المسرح.
ووسط إقبال جماهيرى كبير قدمت فرقة المعهد العالى للفنون المسرحية بالقاهرة، على مسرحهم بأكاديمية الفنون، العرض المسرحى «موت معلق» على مدى ليلتى العرض.
العرض معالجة وإعداد إسراء محبوب، ويشارك فى بطولته كل من مريم كامل، وأمير الصم، وليلى عبدالقادر، ومحمد شحاتة، ومصطفى عبدالمنعم، وجورج أشرف، وزياد هانى، وإيهاب محفوظ، وميرنا الجوهرى، وإخراج كريم الريفى.
عاش الجمهور مع حكاية جادة تدور حول فكرة انقطاع الموت عن بلد ما، وهذا يؤدى إلى انفلات أخلاقى وانهيار اجتماعى ودينى واقتصادى وعلمى، ليكتشف الجميع أن الموت رحمة، وخوفنا منه يجعلنا نواجه أنفسنا ونعيد حساباتنا من جديد، ويتسم العرض بالجدية التامة، والتى تم كسرها فى مشاهد ساخرة.
التتبع

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved