تتويج الدكتور كرم خليل بوسام الإمبراطور الياباني لإسهاماته في تعزيز العلاقات مع مصر بمجال التعليم

آخر تحديث: الخميس 8 أغسطس 2024 - 9:43 م بتوقيت القاهرة

مروة محمد

توج سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي، الأستاذ الدكتور، كرم خليل، بوسام الشمس المشرقة - أشعة ذهبية مع وشاح للعنق، والذي منحه له إمبراطور اليابان، تقديرًا لإسهاماته في تعزيز العلاقات بين مصر واليابان في مجال التعليم والتبادل الأكاديمي على مدى سنواتٍ طويلة.

والتحق الدكتور كرم خليل بقسم اللغة اليابانية وآدابها بجامعة القاهرة كطالب في الدفعة الثالثة بالقسم، ثم حصل بعد تخرجه على درجة الدكتوراه من قسم الدراسات العليا بجامعة تسوكوبا باليابان.

وعاد بعد ذلك إلى مصر كأول دكتور مصري لتدريس اللغة اليابانية وبذل قصارى جهده في تدريس اللغة اليابانية على مدى أكثر من 30 عامًا في العديد من الجامعات، بما في ذلك جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.

وحضر حفل التتويج لفيف من الشخصيات المرموقة، بما في ذلك زملاء الدكتور كرم خلال فترة دراسة اللغة اليابانية، ورفقاء العمل في تدريس اللغة اليابانية وآدابها، وشخصيات من أعضاء الجالية والمجتمع الياباني في مصر، والقائمين على التبادل الأكاديمي بين البلدين.

وخلال حفل التتويج، قدمت عازفة الفلوت المحترفة، الفنانة صفاء الجندي، وهي في الأصل من خريجي جامعة القاهرة، عزفًا مشتركًا مع عازف البيانو الياباني المقرب إليها منذ طفولته، إسلام كانو، ابتهاجًا بهذا التتويج.

وتم تقديم عرض غنائي موسيقي قدمته المغنية وعازفة آلة الشاميسن اليابانية المقيمة بمدينة نيويورك، الفنانة Yuzu، حيث استمتع الجميع بصوتها العذب وعزفها المبهج على آلة الشاميسن.

وكان لجهود الأستاذ الدكتور كرم خليل ومواقفه الحاسمة في سبيل نشر وتعليم اللغة اليابانية دورًا كبيرًا في بناء وتعزيز علاقات الصداقة الودية بين اليابان ومصر والدول العربية.

وأعربت سفارة اليابان بالقاهرة عن تقديرها وامتنانها العميق تجاه الدور البارز الذي قام به الأستاذ الدكتور كرم خليل، وتقدمت له بخالص التهاني القلبية على التتويج بهذا الوسام المرموق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved