رئيس «استئناف القاهرة» السابق: البرلمان المقبل «مالهوش كبير»

آخر تحديث: الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 - 9:56 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

وصف المستشار عدلي حسين، رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، ومحافظ القليوبية الأسبق، حالة البرلمان المقبل، بأنه "ملهوش كبير"، على حد قوله.

وأوضح خلال لقائه في برنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، الثلاثاء، أن من كان يمثل الأغلبية في البرلمانات التي شهدها عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هو التيار الاشتراكي، وخلال عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك كان الحزب الوطني هو المتحكم، ثم جماعة الإخوان المسلمين في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، لكن مجلس النواب المقبل لن يكون له كتلة أو أغلبية تتحكم فيه.

وأكد "حسين" أن مجلس النواب المقبل سيقع عليه جهد كبير في وضع التشريعات والقوانين الجديدة في كافة المجالات، فالبرغم من أهمية ممارسته لدوره الرقابي على الحكومة، إلا أن إصلاح التشريعات ووضع قوانين جديدة تواكب العصر الحالي ستكون المهمة الأولى للبرلمان المقبل، حسبما قال.

وأضاف: "عدد مرشحي البرلمان كبير جدًا ويعبر عن حالة هزلية نعيشها، كما أن زيادة عدد أعضاء البرلمان سيتسبب في حدوث الكثير من الخلافات والنزاع بين أعضائه والتكتلات السياسية داخله، وبالتالي فإنه يجب اختيار رئيس مجلس النواب بعناية شديدة لأنه سيقع عليه عبء كبير في إدارة أي خلاف أو صراع قد ينشأ".

وقال رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق إن الأحكام التي صدرت من القضاء الإداري أمس تسببت في حدوث ارتباك شديد داخل الأحزاب السياسية، مضيفًا: "عدم المقدرة على وضع تشريع صحيح لا يتم الحكم ببطلانه أو بطلان بعض مواده مشكلة حقيقية تواجه الحكومة المصرية حاليًا".

يذكر أن محكمة القضاء الإداري قد قضت، الاثنين، ببطلان قرار اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بسريان الكشوف الطبية التي أجراها عدد من المرشحين في شهر فبراير الماضي، كما قضت ببطلان قرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء بإعادة توزيع الدوائر الانتخابية بمحافظة قنا ونقل تبعية مركز قفط من الدائرة الثانية بالمحافظة إلى الدائرة الأولى، والدائرة السابعة بالقاهرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved