بالتزامن مع عرض مسلسل عنه.. كيف برز اسم إيلي كوهين بقوة في السنوات القليلة الماضية؟

آخر تحديث: الأحد 8 سبتمبر 2019 - 2:49 ص بتوقيت القاهرة

هاجر فؤاد

عاد اسم أشهر الجواسيس الإسرائيليين إيلي كوهين إلى السطح من جديد، بعدما تم الإعلان عن عرض مسلسل جديد لشبكة نتفليكس تحت اسم "الجاسوس" "The Spy"، يحكي قصته من وجهة نظر إسرائيلية.

هذه المرة ليست المرة الأولى التي يتردد فيها سماع اسم إيلي كوهين، خلال السنوات الأخيرة، فقد سبقها العديد من القصص والأخبار التي تتحدث عن الجاسوس الذي أعدم في ستينات القرن الماضي.. فكيف عاد إيلي كوهين من جديد؟

في البداية من هو إيلي كوهين؟

إيلي كوهين هو جاسوس إسرائيلي ولد في مصر عام 1924، باسم إلياهو بن شاؤول، لأسرة هاجرت من سوريا إلى مصر، وبالرغم من التحاقه بكلية الهندسة جامعة القاهرة إلا أنه لم يكمل تعليمه، وانضم للحركة الصهيونية وهو في العشرين من عمره، كما التحق بشبكة تجسس إسرائيلية بمصر بزعامة ابراهام دار المعروف بجون دارلنج.

وهاجر كوهين إلى إسرائيل عام 1957، وأُعد له قصة وهمية تقوم على أنه رجل أعمال سوري مسلم الديانة يحمل اسم كامل أمين ثابت ويعيش بالأرجنتين، ومولع بحب سوريا وطنه الأصلي؛ وذلك لزرعه لاحقا في سوريا، حتى انتقل إلى العاصمة السورية دمشق في 1962، ووصلت علاقاته لأعلى القيادات خاصة رجال الجيش والسياسة والتجارة في سوريا، ليقطن بجوار مقر قيادة الجيش.

وفيما بعد خضع كوهين لمراقبة المخابرات السورية، التي أمرت باعتقاله وصدر حكم بإعدامه شنقا في مايو 1965، في ساحة المرجة بدمشق، كما اتهمته تقارير بأنه استطاع خداع كبار المسؤولين في سوريا ووصل إلى معلومات خطيرة يرى البعض أنها كانت عاملا حاسما في السيطرة على هضبة الجولان عام 1967.

كيف عاد إيلي كوهين من جديد؟

1- نقل رفاته إلى إسرائيل:
طالبت نادية كوهين، أرملة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، من سوريا في 5 أبريل الماضي، خلال كلمة ألقتها في مؤتمر دولي بعوده رفات زوجها، معربه عن آسفها بعدم عودة رفات كوهين الذي أعدم قبل 54 عاما وحتى ذلك اليوم.
وبعد مرور 11 يوما أعلنت صحف "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن الوفد الروسي الذي زار سوريا حينها، غادر حاملا تابوتا يضم فات كوهين.

2- استعاده الموساد ساعته:
في يوليو من العام الماضي تم الإعلان عن استعادة الموساد الإسرائيلي ساعة اليد الخاصة بكوهين من سوريا، وذلك في عملية خاصة لم يعلن عن تفاصيلها، إلا أن نادية أرمله كوهين، قالت وفقا للمعلق العسكري لإذاعة الجيش الإسرائيلي، ميخال هوزير، إن ساعة كوهين تم شراءها من مزاد علني عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة لتسلمها الساعة في مراسم خاصة في مايو أي قبل شهرين من إعلان الاسترجاع الرسمي.

3- نشر التلفزيون الإسرائيلي مقطع إعدام كوهين:
في 21 سبتمر 2016، نشر موقع "NRG" الإسرائلي فيديو قصير للحظة إعدام الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في عام 1965، ما آثار الجدل حينها واتهمت الصحف والمواقع إعلاميه المعارضة لسورية بالتواطئ والتعاون مع إسرائيل لتسريبها فيديو الإعدام، ما دفع الصحفي المعارض للنظام السوري، محمد منصور، للدفاع عن المعارضة وقال حينها إنه لا يمكن الحصول على هذا المقطع دون إذن من مدير التلفزيون السوري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved