حجز أول مصاب بجدري القرود في مستشفى حميات المنصورة

آخر تحديث: الخميس 8 سبتمبر 2022 - 1:50 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

الصحة: المرض يتركز بشكل كبير بين الرجال المثلييـن ومزدوجي الميول الجنسيـة
كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن أن حالة جدري القرود التي تم اكتشافها في مصر لمواطن مصري من محافظة المنصورة، وهو مقيم بإحدى الدول الأوروبية.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أنه فور الاشتباه في الحالة تم توجيهها إلى مستشفى حميات المنصورة، وبعد التحاليل اللازمة تأكدت إصابته بالفيروس.

وذكرت المصادر، أن الحالة لازالت محتجزة في حميات المنصورة، وحالته مستقرة، والمخالطين بصحة جيدة ولم تظهر عليهم أي أعراض.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار كيفية انتشار جدري القرود، مؤكدا أنه ينتشر مـن خلال الاتصال اللصيق، وبشكل رئيسي من خلال: التعرض المباشر للطفح الجلدي، والملابس الملوثة، أو البياضات، ورذاذ الجهاز التنفسي للمصاب.

وشرح عبد الغفار، شكل ظهور جدري القرود، قائلا: "عادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم، وتكوين حويصلات على راحة اليد، بينما تميزت الحالات تاريخيا بطفح جلدي في أجزاء واسعة من الجسم، إلا أن الحالات في الانتشار الحالي شملت في الغالب أشخاصا لديهم عدد قليل من الطفح حول الأعضاء التناسلية أو فتحـة الشرج".

وأكد عبد الغفار أن تفشي المرض يتركز بشكل كبير حتى الآن بين الرجال المثلييـن ومزدوجي الميول الجنسيـة، لكن هذا لا يمنع من احتمال انتشاره بين الأشـخـاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي، لافتا إلى أن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط لايزال غير مرتفع.

وقال إن الوزارة اتخذت مبكرا إجراءات فى إطار التأهب لتفشي مرض جدري القرود عالميا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى إصدار دليل إرشادي متكامل للمرض وتحديثه طبقا لمستجدات الوضع الوبائي العالمي والإقليمي ونشره على جميع المحافظات، بجانب تدريب جميع مديريات الشئون الصحية على الدليل الإرشادي، وتنشيط فريق الاستجابة السريعة على المستوى المركزي، وتنشيط رصد المرض بجميع منافذ الدخول وترقب وصول أية حالات مشتبهة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعزل وإحالتها إلى أقرب مستشفى حميات.

كما لفت إلى توفير الكواشف اللازمة لفحص الحالات بالمعامل المركزية بوزارة الصحة التابعة لوزارة الصحة، مشيرًا إلى الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود في أماكن ظهور حالات مصابة ودول توطن المرض وهي تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس، بما في ذلك تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس، وخاصة الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود وتجنب ملامسة أية أدوات لامسها حيوانا مريضا.

وأكد عبد الغفار أن فيروس جدري القرود لا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهو ما يجعل من غير المرجح تحوله لجائحة عالمية مثل فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء الأربعاء أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة أن المريض يبلغ من العمر 42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved