إقبال جماهيري على العرض المصري «ماكبث المصنع» بالمهرجان التجريبي

آخر تحديث: الأحد 8 سبتمبر 2024 - 2:22 م بتوقيت القاهرة

إيناس العيسوي

قدم فريق كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة، العرض المسرحي "ماكبث المصنع" عن نص ماكبث لويليام شكسبير، ودراماتورج وإخراج محمود الحسيني، على مسرح الهناجر بأرض أوبرا القاهرة، ضمن العروض المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته 31، والتي تحمل اسم الراحل الدكتور علاء عبد العزيز.

وشهد العرض المسرحي على مدار ليلتي عرضه إقبال جماهيري فاق توقعات منظمي المهرجان، حيث كان من المتوقع أن يشهد العرض إقبال جماهيري؛ لأنه الفائز بأفضل عرض مركز أول في الدورة الماضية من المهرجان القومي للمسرح المصري، إلى جانب أنه إحدى العروض المصرية المشاركة، ولكن عدد من لم يتمكنوا من الحضور كان 3 أضعاف عدد من تمكنوا من الحضور داخل القاعة التي وقف بعض الجمهور فيها على جنباتها وبعضهم جلسوا على الأرض من شدة الازدحام.
والعرض يدور حول "ماكبث" والذي يستبيح فعل الجريمة بهدف تنفيذ مطلبه، ولكن بشكل حداثي ليتلائم مع الوقت الحالي، فبدلا من أن تدور الأحداث في مملكة أصبحت تدور في مصنع، و"ماكبث" يسعى بلهفة وتسرع خلال الأحداث أن يترقى من عامل سير إلى المدير الأول.
وأدخل مخرج العرض محمود الحسيني الشهير بـ"كاجو" الذكاء الاصطناعي داخل أحداث المسرحية، حيث أدخل شخصية "مدركة" وهي شخصية افتراضية بالذكاء الاصطناعي من خلال برنامج يستخدمه ماكبث، لم يتوقف دورها على أنها مجرد فكرة في عقله أو برنامج يستخدمه بطل العرض، ولكن "مدركة" تعد ممثلة افتراضية استطاعت أن تغير أحداث العرض.
وأشاد الجمهور، بالعرض وخاصة الأجانب والعرب الذين حضروا العرض في ليلتيه بمسرح الهناجر، عن إجادة مخرج العرض في استخدام الذكاء الاصطناعي في نسيج العرض وكل عناصره.
ويشارك في بطولة العرض زياد محمد، ويمنى فتحي، ومحمود طاهر، وأحمد مجدي، وهيلانا ناصف، وسيف الدين إسلام، ويوستينا هشام، وتصميم بوستر، وتأليف موسيقى إيهاب عبدالرحمن، وتصميم ديكور روماني جرجس، وملابس ومكياج شروق العيسوي، ودراما حركية أحمد مجدي، وتصميم منسق مناظر محمد أيمن ونادين هارون، وتصوير رحيم أمجد، مساعد مخرج إبراهيم شعلان، وتصميم الإضاءة لمخرج العرض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved