فيديو.. «اللاوندي»: من الممكن نشوب حرب عالمية.. وملامح لتحالف بين سوريا ومصر والعراق

آخر تحديث: الخميس 8 أكتوبر 2015 - 3:47 ص بتوقيت القاهرة

سمير الوشاحي

قال الدكتور سعيد اللاوندي، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك احتمالية لنشوب حرب عالمية ثالثة بين الدولتين العظمتين روسيا وأمريكا، بسبب تدخل روسيا في سوريا وهو ما ترفضه أمريكا.

وأضاف "اللاوندي" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة" الذي يعرض على شاشة "المحور"، الأربعاء، أن هناك ملامح لتكوين تحالف عربي يضم مصر والعراق وسوريا بالإضافة إلى روسيا في مواجهة تنظيم داعش.

وأكد أن الضربات الروسية لداعش فضحت التحالف الغربي الذي تقوده أمريكا، لأنه كان يقصف الأراضي السورية بحجة قصف داعش، والجميع يعلم أن أمريكا هي من صنعت داعش.

وتابع: "الصحافة الغربية تحدثت عن تغير كامل في النظام الدولي الذي كان يعتمد على الأمم المتحدة؛ وذلك بعد فشلها في حل الأزمة السورية دون تدخل عسكري".

واستطرد: "أمريكا كانت تريد أن تكون اللاعب الوحيد في الشرق الأوسط، والموقف الروسي من سوريا، والتقارب مع مصر غيّر هذا الأمر".

وحول رأيه في موقف دول الخليج من تلك الأحداث، أكد أن دول الخليج تدعم أمريكا في الملف السوري ولكنها لا ترغب في بقاء بشار الأسد، متابعا: "لكن دول مجلس التعاون الخليجي في النهاية ستسير معصوبة العينين وراء أمريكا، التي ترسم ملامح الشرق الأوسط".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved