أفريقيا تتحفل بيوم القطن العالمي في معهد القطن

آخر تحديث: الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 1:08 م بتوقيت القاهرة

السيد علاء

احتفل اليوم، معهد بحوث القطن و20 مبعوثا من 13 دولة إفريقية، باليوم العالمي للقطن أثناء فاعيليات افتتاح الدورة التدريبية الخامسة، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية تحت عنوان "إنتاج القطن المستدام في إفريقيا".
وتم بث الاحتفال بيوم القطن العالمي على منصات معهد بحوث القطن، واللجنة الاستشارية الدولية للقطن، وبحضور كل ممثلي الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية، وسفير دولة سيراليون.
وحضر ممثلين من المنظمات الدولية المهتمة بالقطن المصري ومنظمة الأمم المتحدة الصناعية (UNIDO)، وبرامج الاستدامة فى مصر، ومشروع قطن مصر وبرنامج قطن أفضل وريل قطن، ومدير شركة انكيوب، ومدير مبادرة الزراعة التجديدية، وممثل أفريقيا فى المنظمة الدولية لمعايير القطن العضوى (الجوتس).

وقال الدكتور مصطفى عمارة المتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن، إن هذا البرنامج يأتي تنفيذًا وانعكاساً لرغبة القيادة السياسية في تعظيم تواجد مصر في الدول الأفريقية وتعميق صلاتها وتقوية روابطها، ودعم جهودها في تحقيق أجندة وأهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، وتعزيز جهود مصر في مجال التعاون علي كل المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، من خلال دعم مجالات العمل التي تُمثل أولوية بالنسبة للدول المُستفيدة.
وأشار إلى أن الدورة هى الخامسة التى تعقد ضمن التعاون في مجال تنمية قطاع القطن في أفريقيا؛ بهدف تعريف السادة المتدربين علي طرق إنتاج قطن عضوي نظيف مستدام مطابق لمعايير الجودة العالمية، والتقليل من المبيدات، والأسمدة، واستخدام المياه، والحفاظ على التربة، والتعرف علي مفاهيم والحلول تحقيق الاستدامة الصديقة للبيئة.

وأوضح عمارة، تعود جذور مفهوم اليوم العالمي للقطن إلى مبادرة أطلقتها بلدان القطن الأربعة بنين وبوركينا فاسو وتشاد ومالي يُعرفون باسم "مجموعة البلدان الأربعة المنتجة للقطن" في عام 2003، وتهدف المبادرة إلى تحسين فرص الوصول إلى الأسواق للقطن والمنتجات ذات الصلة بالقطن من أقل البلدان نموًا وتسليط الضوء على الروابط بين القطن المستدام والتنمية الصناعية الشاملة وممارسات التجارة العادلة والعمل الائق للجميع.
وتنظم أنشطة مختلفة للاحتفال بالقطن ومساهماته في الاقتصاد العالمي والاستدامة والابتكار مما يتيح فرص جيدة لتبادل المعرفة، وتعقد فعاليات اليوم العالمي للقطن هذا العام 2024 تحت شعار "القطن من أجل الخير".
والاحتفال باليوم العالمي للقطن، يفتح باب فرصة لا نظير لها لتجديد الالتزام بقطاع القطن المستدام بما يعود على الإنتاج بخير أوفر ويحقق مستوى تغذية أفضل، وبيئة أسلم، وحياة أرغد دون ترك أحدهم متخلفاً عن الركب، ويمثل الاحتفال فرصة للترويج للقطن وتبادل المعرفة وعرض الأنشطة والمنتجات المتعلقة بالقطن، ولا يذكرنا هذا اليوم بأهمية القطن فحسب، بل يُظهر لنا أيضًا أنه أكثر من مجرد نسيج ويعمل كمحرك اقتصادي في العديد من الدول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved