الإحـصاء يوقع بروتوكول تعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي لإنتاج أطلس ديموغرافي لمصر

آخر تحديث: الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 2:02 م بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي

وقع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بروتكول تعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي، يهدف البروتوكول إلى إنتاج أطلس ديموغرافي لمصر يغطى الفترة من 1882 إلى 2027 مع تحديث بوابة إلكترونية للبيانات الاجتماعية والاقتصادية لتعداد 2027، وكذلك إعداد الكوادر وبناء القدرات ونقل المعرفة العلمية والتكنولوجية.

وقع البروتوكول عن الجانب المصري خيرت محمد بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وعن الجانب الفرنسي، أنطوان بيتي رئيس المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي، يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر 2024 في باريس بفرنسا.

حضر مراسم توقيع البروتكول، علاء يوسف سفير مصر في فرنسا، وإيريك شيفاليه سفير فرنسا في مصر.

ويهدف البروتكول إلى إنتاج أطلس ديموغرافي تاريخي لمصر يساهم في توثيق التاريخ العريق للدولة المصرية، بالإضافة إلى تطوير بوابة إلكترونية متكاملة تحتوي على خرائط تفاعلية وإحصاءات علمية تسلط الضوء على التطورات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية في مصر خلال العقدين الماضيين.

ويعزز البروتكول التعاون المثمر بين الجانبين المصري والفرنسي والذي بدأ عام 1997 من خلال أنشطة مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية "سيداج" بالقاهرة، حيث تتميز مصر بتاريخ طويل في مجال التعداد السكاني يرجع إلى القرن التاسع عشر، بدءاً من أول تعداد رسمي 1882.

يأتي هذا البروتكول استمراراً لمشروع طموح تم إطلاقه عام 2017 بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي بهدف إنشاء بوابة إلكترونية تفاعلية توفر معلومات وثائقية وإحصائية بأحدث تكنولوجيا لعرض البيانات الجغرافية والخرائط الرقمية "جيوكليب" كأحدث تطبيق يتم استخدامه في مصر وفرنسا وجميع أنحاء العالم.

وتضمن البروتكول العديد من البنود التي تتيح البيانات الديموجرافية والإحصائية والمكانية، وكذا إتاحة البيانات في شكل خرائط تفاعلية ورسوم بيانية في ضوء اللوائح المسموح بها، ويقر البروتكول أن يكون الشريك المعتمد والمسئول العلمي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء خيرت بركات رئيس الجهاز، بينما تكون هالة بيومي الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي ومسئول قسم الإنسانيات الرقمية في سيداج هي المسئول العلمي عن سيداج.

ويأمل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن تسهم مخرجات هذا البروتكول في النهوض بجودة البيانات والإحصاءات المكانية ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي بما يلبي الحاجات والمتطلبات المجتمعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved