اليوم.. انتخاب أمناء اللجان العلمية والجوالة والفنية لاتحاد طلاب مصر

آخر تحديث: الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 9:37 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ـ وفاء فايز:

- رئيسا اتحاد «القاهرة» و«حلوان» يعلنان الترشح لمنصب رئيس الاتحاد.. ومصادر لـ«الشروق»: تقارير أمنية عن انتماءات المرشحين

تبدأ الجولة الثانية من انتخاب أمناء اللجان العلمية والفنية والجوالة لاتحاد طلاب مصر ومساعديهم بمعهد إعداد القادة بحلوان، اليوم، على أن يجرى انتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، بعد غد، لينتهى بذلك تشكيل المكتب التنفيذى للاتحاد.
وتشهد الانتخابات منافسة قوية بين 3 قوى طلابية، هم طلاب الحركات السياسية، والمستقلين، وائتلاف صوت طلاب مصر، حيث لم يفز الأخير إلا بمقعد واحد من إجمالى 8 مقاعد فى انتخابات اللجان الرياضية والاجتماعية والثقافية والأسر، والتى أجريت أمس الأول، وهو مقعد أمين مساعد لجنة الأسر لاتحاد طلاب مصر، وحصل عليه الطالب أحمد عبيد صالح بكلية الصيدلة جامعة دمنهور، فى حين فاز الطلاب المستقلون وعدد من الحركات السياسية بباقى مقاعد اللجان المذكورة.
وينافس على مقعد رئيس اتحاد طلاب مصر كل من رئيس اتحاد طلاب القاهرة عبدالله أنور، ورئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان محمد مرسى، بعد إعلان ترشحهما رسميا للمنصب، وقال مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى لـ«الشروق»، إن الأجهزة الأمنية تعد تقارير الآن عن انتماءات الطلاب المرشحين لمنصب رئيس اتحاد طلاب مصر، وأنشطتهم السابقة داخل الجامعات، لاستبعاد أى مرشح ينتمى لجماعة الإخوان أو يثبت تورطه فى أى أعمال عنف وتخريب.
وكشفت مصادر طلابية، عن أن مؤشرات الفوز تقترب من رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة عبدالله أنور، بعد وجود توافق طلابى عليه من 12 جامعة حتى الآن من إجمالى 23 جامعة حكومية، فى حين يتنافس على مقعد نائب رئيس اتحاد طلاب مصر كل من رئيس اتحاد جامعة عين شمس والمحسوب على ائتلاف «صوت طلاب مصر»، ورئيس اتحاد جامعة طنطا، ورئيس اتحاد جامعة سوهاج.
ومن جانبه، قال محمد مرسى، رئيس اتحاد جامعة حلوان، إنه قرر الترشح لمنصب رئيس الاتحاد بناء على رغبة طلاب جامعة حلوان الذين طالبوه بالنزول على المنصب، مضيفا: «فى حال فوزى لن اتخذ أى قرارات منفردة، بل سأشارك جميع رؤساء اتحاد الجامعات ونوابهم والطلاب فى إصدار القرارات»، وأضاف لـ«الشروق»: «أهم الملفات التى سأبدأ بها فى حال فوزى، هو ملف تعديل اللائحة الطلابية ومناقشة جميع الطلاب فيها ومعرفة مقترحاتهم، يليه ملف الطلاب المحبوسين احتياطيا، بحيث يتم التنسيق مع وزارة الداخلية للموافقة على أداء امتحان المحبوسين فى الفصل الدراسى الأول وتوفير لجان لهم، إلى جانب تسهيل دخول الكتب الدراسية داخل الحبس».
وأشار مرسى إلى أن برنامجه الانتخابى يركز على إحياء الحياة الجامعية وممارسة الأنشطة، وتكثيف الخدمات الطلابية، والتواصل مع مسئولى وزارة التعليم العالى لعرض القضايا الجامعية عليهم، إضافة إلى مشاركة الاتحادات فى إعداد قانون التعليم العالى الجديد، من خلال وضع باب منفصل للطلاب.
ومن ناحيته، أكد الطالب عبدالله أنور، رئيس اتحاد طلاب القاهرة، ترشحه لمنصب رئيس الاتحاد، رافضا الإدلاء بأى تصريحات صحفية عن البرنامج الانتخابى، وكانت «الشروق» حاورت أنور سابقا عقب فوزه برئاسة اتحاد طلاب جامعة القاهرة، وأوضح أن أهم الملفات التى سيركز عليها هى عمل ورش حول اللائحة الطلابية، وحل مشاكل الطلاب المزمنة، بما فيها رفع أسعار الكتب والتعسف الإدارى، وعدم وضع رقابة على الطالب فى ممارسة الأنشطة وتوعيته سياسيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved