وزيرة الهجرة: اهتمام كبير بالمرأة مع تولي السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي

آخر تحديث: السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:45 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قالت نبيلة مكرم عبيد، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن دور المرأة في قارة إفريقيا سيشهد اهتماما كبيرا مع تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي العام المقبل 2019، خاصة في ظل الاهتمام المتزايد الذي يوليه لهذا الملف.
وأضافت الوزيرة -في كلمتها خلال جلسة حول تمكين المرأة سياسيا في إفريقيا، عقدت على هامش منتدى إفريقيا 2018 بمدينة شرم الشيخ اليوم السبت- أن مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت تحولا كبيرا في الاهتمام بدور المرأة في كافة المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأوضحت أن عدد الحقائب التي تتولاها المرأة في الحكومة المصرية بلغ 8 حقائب، وهي حقائب ثقيلة ومهمة وتحمل ملفات غاية في الصعوبة، منها الاستثمار والبيئة والسياحة والتضامن والصحة والتخطيط والهجرة والثقافة، بجانب استحواذ المرأة على أكثر من 30 في المئة من مقاعد البرلمان المصري.
وأشارت إلى أن مصر كانت سباقة على مستوى القارة في الاهتمام بالمرأة، حيث جعلت عام 2017 هو عام المرأة، وهو أمر يعكس اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بدور المرأة وإيمانه الكبير به، داعيا إلى ضرورة التعاون والتضافر بين الدول الإفريقية لتبادل الخبرات في مجال تعزيز دور المرأة سياسيا واقتصاديا ومجتمعيا على صعيد قارة إفريقيا.
وأكدت ضرورة العمل سويا لتغيير الصورة الذهنية عن المرأة الإفريقية بما يؤكد أنها قادرة على العمل السياسي والاقتصادي وليس فقط تربية الأسرة ومساعدة الزوج على الحياة، وهناك نماذج كبيرة للنجاحات التي حققتها المرأة على الصعيد الإفريقي.
ولفتت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج إلى الدور الكبير الذي لعبته المرأة في الحياة السياسية في مصر خلال السنوات الأخيرة حيث كانت أول من ينزل إلى طابور الانتخابات، وهو أمر لم يكن معتادا من قبل، بل كانت هي المحفز لنزول الرجل، وشددت على ضرورة انتقال الحالة المصرية إلى الدول الإفريقية التي تمتلك كوادر نسائية قادرة على قيادة الحياة السياسية في القارة والمشاركة فيها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved