دراسة أمريكية: ملابس المرأة في الدول الإسلامية.. البعض يفضلونها «سافرة» والمصريون «محجبة»

آخر تحديث: الخميس 9 يناير 2014 - 8:48 م بتوقيت القاهرة
لينة الشريف

أجرى معهد البحوث الاجتماعية في جامعة ميشيغان استطلاعًا للرأي في سبعة دول أغلب سكانها من المسلمين وهي تونس، ومصر، والعراق، وباكستان، والسعودية، وتركيا، ولبنان؛ لتحديد الزي المناسب للمرأة في الأماكن العامة، وهي مسألة مهمة في العالم الإسلامي.

وخلص الاستطلاع، الذي نشره الموقع الإلكتروني لمركز «بيو» للأبحاث، إلى أن معظم المشاركين يفضلون ارتداء المرأة للحجاب الكامل، ولكن لا يؤمنون بضرورة ارتدائها للنقاب، ويعتقد شخص من بين كل أربعة في تركيا ولبنان فقط أنه من المناسب ألا ترتدي المرأة الحجاب نهائيًا.

تعامل الاستطلاع مع مسألة أزياء المرأة كتفضيل بصري. تم إعطاء كل مشارك "كارت" يصف 6 هيئات لحجاب المرأة، وطُلب منه اختيار مظهر المرأة الأنسب في الأماكن العامة. لم تُدرج المعلومات الديموغرافية، بما في ذلك النتائج وفقًا لنوع الجنس، في الإصدار العام من هذا الاستطلاع.

وعلى الرغم من عدم إدراج أي تسميات على الـ"كارت"، تراوحت الهيئات ما بين البرقع المغطى بالكامل رقم «1»، والنقاب رقم «2»، والحجاب الأقل تحفظًا رقم «4 و5». كان يوجد أيضًا اختيار لامرأة لا ترتدي أي نوع من أنواع الحجاب.

وبصورة شاملة، قال معظم المشاركين: إن المرأة رقم «4»، التي ترتدي حجابا أبيض، هي الأنسب للجمهور، وذلك بنسبة 57% في تونس، و52% في مصر، و46% في تركيا، و44% في العراق.

أما المرأة رقم «3» التي ترتدي حجابا أسود أكثر تحفظًا، هي الاختيار الثاني الأكثر شيوعًا في مصر والعراق.

هناك انقسام «31% مقابل 32%» في باكستان، بين المرأة رقم «3» والمرأة رقم «2»، التي ترتدي نقابا يكشف عينيها فقط، بينما حوالي الربع «24%» يختارون المرأة رقم «4».

يفضل الأغلبية «63%» في السعودية، المرأة رقم «2»، بينما يقول 11% إن البرقع الذي ترتديه المرأة رقم «1» هو الزي الأنسب للمرأة.

تقول نسبة كبيرة من الأقليات في العديد من الدول، إنه من المقبول للمرأة ألا ترتدي المرأة الحجاب في الأماكن العامة، ويتبني حوالي ثلث الأتراك «32%» و15% من التونسيين نفس وجهة النظر.

يوافق حوالي نصف المشاركين في لبنان «49%» أيضًا على أنه من المقبول ألا تظهر المرأة في الأماكن العامة وهي ترتدي الحجاب، بالرغم من أن هذا ربما يعكس جزئيًا حقيقة أن 27% من العينة في لبنان كانت من المسيحيين.

وبالرغم من أن الرأي العام في العديد من الدول التي شملها الاستطلاع تعبر عن تفضيل واضح لارتداء المرأة أزياء متحفظة، يقول العديد أيضًا، إنه ينبغي على المرأة أن تكون قادرة على أن تقرر بنفسها ما ترتديه.

هذا الرأي أكثر شيوعًا في تونس «56%»، وتركيا «52%»، ولبنان «49%»، وهي الدول التي كانت النسبة الكبيرة مفتوحة على فكرة ألا ترتدي النساء الحجاب في الأماكن العامة.

يقول «47%» من المشاركين في السعودية أيضًا إنه ينبغي أن تكون النساء حرائر في اختيار ما يرتدونه، ووافقت نسبة أقل ولكن لا بأس بها على هذا الأمر في العراق «27%»، وباكستان «22%»، ومصر «14 %».

ما لم يجيب عليه الاستطلاع هو ما إذا كان المشاركون يعتقدون أن المعايير الاجتماعية والثقافية، سوف تقود اختيار النساء في ارتداء ملابس أكثر أو أقل تحفظا في الأماكن العامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved