الانتهاء من إعداد كراسة شروط تطوير «الصوت والضوء».. واهتمام عالمى بالعرض

آخر تحديث: الأربعاء 9 يناير 2019 - 7:12 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفية منير:

انتهت شركة الصوت والضوء التابعة لقطاع الأعمال العام، من إعداد كراسة الشروط الخاصة بطرح مشروع تطوير منطقة الصوت والضوء بالهرم، وفقا لما قاله سامح سعد، رئيس الشركة، مشيرا إلى أن الشركة فى انتظار الحصول على موافقة الجهات الرقابية المختلفة قبل طرح الكراسة.

وأضاف سعد فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» أنه سيتم ترجمة الكراسة وطرحها خارجيا بمعرفة وزارة التعاون الدولى، مشيرا إلى أن هناك اهتماما من سفارات الهند والصين وفرنسا للاطلاع على الكراسة.

وأوضح أن الكراسة تنص على أن حق استغلال المنطقة سيكون لمدة 15 سنة، وبشرط تحقيق أعلى ايرادات للشركة.
وكانت الصوت والضوء قد أعلنت عن فسخ تعاقدها مع شركة بريزم الفرنسية، والذى كان ينص على انتهاء أعمال التطوير فى ديسمبر الماضى، وهو ما لم يحدث.
من جانب آخر قررت دائرة عقود التعويضات بمحكمة مجلس الدولة، تأجيل الدعوى القضائية التى تطالب بإلغاء الاستحواذ الممنوح لمجموعة أوراسكوم، التى يملكها رجل الأعمال نجيب ساويرس على تشغيل خدمات منطقة الأهرامات لجلسة 29 يناير للاطلاع.
وقالت الدعوى التى حملت رقم 50365/ 72 والمقدمة من قبل مجدى صادق، عضو غرفة شركات السياحة، إن التعاقد الذى يمنح مجموعة أوراسكوم السيطرة على منطقة أهرامات الجيزة، مخالف للقانون، متهما وزارة الآثار والمجلس الأعلى بإهدار المال العام، بحسب الدعوى، حيث إن الشركة مطالبة بدفع 20 مليون جنيه فقط للمجلس الأعلى للآثار بعد العام الثالث من التعاقد، بينما كلف تطوير منطقة الأهرامات بملحقاتها كافة، وزارة الآثار 400 مليون جنيه، أى أن الوزارة ستخسر 380 مليون جنيه بموجب هذا التعاقد.
وأشار إلى أن صاحب الدعوى نفسه تقدم بعرض لتولى تطبيق النظام السمعى للمرشد السياحى والسائحين، فى مقابل منح الوزارة 500 مليون جنيه صافى أرباح سنويا.
كان الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، رئيس لجنة التفاوض والتقييم المشكلة بالقرار الوزارى رقم 23 لعام 2018، قد أعلن فى مطلع شهر ديسمبر من العام الماضى، التعاقد مع شركة استثمارية مصرية لتتولى تشغيل خدمات الزائرين لمنطقة أهرامات الجيزة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved