في ذكرى وضع حجر أساسه.. وزير الري: السد العالي أعظم مشروع هندسي في القرن العشرين

آخر تحديث: الإثنين 9 يناير 2023 - 1:37 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن السد العالي حمى مصر من الجفاف والفيضانات على مدى عشرات السنوات، واصفا إياه بـ"أعظم مشروع هندسي في القرن العشرين".

وأضاف سويلم، في بيان الاثنين بالتزامن مع ذكرى مرور 63 عاما على وضع حجر أساس بناء السد العالي، أن المشروع يمثل قدرة الشعب المصري على البناء والعمل.

كما أشار وزير الري إلى الاحتفال أيضا بعد أيام بذكرى افتتاح مشروع السد العالي في يوم ١٥ يناير عام ١٩٧١، وهو التاريخ الذي أصبح عيدا قوميا لمحافظة أسوان.

وتوجه الدكتور سويلم بالتحية والتقدير لكل من شارك في تحقيق "هذه الملحمة التاريخية" حينما كتب العاملون بهذا المشروع تاريخا عظيما يُروى لأجيال عديدة قادمة، عندما تمكنوا من ترويض الطبيعة الصخرية في جنوب مصر ليبنوا السد العالي كعلامة بارزة وخالدة في تاريخ مصر.

يذكر أن قرار بناء السد العالي اتخذ في عام ١٩٥٣ بتشكيل لجنة لوضع تصميم للمشروع. ووضع تصميم السد في عام ١٩٥٤ تحت إشراف المهندس موسى عرفة والدكتور حسن زكي، بمساعدة عدد من الشركات العالمية المتخصصة، ولجأت مصر آنذاك لتأميم قناة السويس في عام ١٩٥٦ لتوفير الموارد المالية اللازمة للبناء؛ ليتم توقيع اتفاقية بناء السد العالي في عام ١٩٥٨ ووضع حجر الأساس فى عام ١٩٦٠.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved